المحتوى الرئيسى

متحف البريد بوسط البلد.. معلم سياحى مغمور رغم روعته.. فيديو وصور

09/18 13:43

يضم المتحف أشكال المراسلات البريدية عبر العصور يحكى تاريخ البريد المصري منذ عام 1886 حتى الآن ترجع فكرة المتحف إلى الملك فؤاد الأول

في أحد شوارع وسط البلد، وفي مبنى يجهل الكثيرون أهميته، وفي جدران تحمل بداخلها تاريخا يرجع لعصور تاريخية، في أحد المتاحف الذي يضم كنزا يجهل الكثيرون أهميته، وبجنيهين فقط بإمكانك الرجوع إلى أيام المراسلات القديمة من العصور الفرعونية وحتى العصر الحديث.

يعد متحف البريد من أهم المتاحف المتواجدة بالقاهرة والتى لا يعرفها الكثير من المصريين، ويحكى عن تاريخ البريد المصري منذ عام 1886 حتى الآن، ويحتوى على أهم الطوابع التى تصدر حتى الآن.

تم افتتاح المتحف قبل مؤتمر البريد العالمى العاشر، وترجع فكرته إلى الملك فؤاد الأول.

تجولت عدسة "صدى البلد" بمتحف البريد بمنطقة وسط البلد لرصد أشكال المراسلات البريدية عبر العصور التاريخية بداية من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث.

فى البداية، عند الدخول من باب المتحف تجد تطور وسائل البريد، حيث بدأت من العصر الفرعونى عبر ثمار "جوز الهند" وإرسالها عبر المياه، أما فى العصر الرومانى فقد يتم إرسال الرسائل أثناء الحروب عبر كتابتها على رأس أحد المتطوعين بعد إزالة فروة الرأس ثم يتم إرساله بعد إعادة نمو "شعر الرأس"، ويقوم المرسل إليه بقطع رأسه بعد قراءة الرسالة ثم حرقها حتى لا يستطيع العدو اكتشاف أسرار الحرب.

أما فى العصور القديمة، فكان يتم إرسال الرسائل بإلحاقها بالحمام الزاجل سواء فى رجليه أو جناحه لتوصيلها إلى الجهة المنشودة؛ حيث يتم استخدام هذا النوع من الحمام دون غيره لاستخدامه حاسة الشم فى التعرف على الاتجاهات.

وتمتد عصور إرسال الرسائل البريدية وصولًا إلى إرسالها عبر الطائرات والسفن، وتتجه لتجد أيضًا وسائل "التلفريك" لإرسال الرسائل وجميع المستلزمات الأخرى عبر خطوط دولية.

ويحتوى المتحف أيضًا على الوسائل المستخدمة فى إرسال الرسائل بدايًة من الدواب سواء "الحصان أو الناقة" ووصولًا إلى الطائرات المختلفة والقطارات والسفن، كما يتضمن أشكال الصناديق البريدية وملابس رجال البوسطة عبر العصور.

ويلفت نظر الزوار اللوحة المصنوعة من الطوابع البريدية وتتضمن 50 لونا من تلك الطوابع وفى وسطها شكل الهرم، وترجع تلك اللوحة إلى عهد الملك فاروق، حيث أهداها إلى ابنه "الملك فؤاد" بسبب حبه للطوابع البريدية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل