المحتوى الرئيسى

الصحف الكويتية: السيسي يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. استئناف المناورات المصرية السعودية المشتركة.. المطالبة بسحب نياشين وأوسمة مرسي

09/18 13:21

"الرأي": السيسي يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة استئناف «فيصل 11» المناورات المصرية السعودية المشتركة مذكرة إلى النائب العام المصري لسحب نياشين وأوسمة مرسي مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 10 مليارات دولار "الأنباء": رائد فضاء روسي ينشر "صورة مذهلة" لمصر توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار وشركة سنغافورية

تناولت الصحف الكويتية اليوم، الاثنين، المزيد من الموضوعات المهمة على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي، وتصدر ذلك الشأن المصري.

ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن رائد الفضاء الروسي سيرغي ريازانسكي، نشر صورة فضائية على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مصر وسط أضواء الليل، وتظهر دلتا النيل بشكل مبهر وجميل أثار إعجاب الكثيرين.

والتقط ريازانسكي الصورة من محطة الفضاء الدولية.

وكتب ريازانسكي على حسابه في موقع "فيس بوك": "يحتضن وادي نهر النيل العديد من المدن، وعلى أضوائها، يبدو أحد أعظم الأنهار في العالم في في غاية الروعة والجمال".

من جهة أخرى، قالت الصحيفة إن مؤسسة بيل وميليندا اختارت مصر كمرشحة للحصول على الدعم المخصص للمبادرة العالمية للشمول المالي، وذلك نظرا لارتفاع مستوى التزام القطاعين السياسي والخاص بتمويل الشمول المالي.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر مع مستشار أول بمؤسسة بيل وميليندا جيتس كريستوفر كلابيا، حيث ناقش الجانبان تنفيذ المبادرة العالمية للشمول المالي في مصر، والتي تعد جهودا مشتركة بين مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومجموعة البنك الدولي ولجنة المدفوعات والبنية التحتية للسوق والاتحاد الدولي للاتصالات، ولارتفاع عدد الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية (بمن فيهم النساء) والذين يمكن الوصول إليهم من خلال الخدمات المالية الرقمية، هذا بالإضافة إلى إمكانية إجراء إصلاحات لتشجيع الابتكار واستخدام التكنولوجيات الرقمية لتوسيع فرص الوصول إلى الخدمات المالية.

وأفادت صحيفة "الرأي" الكويتية أنه بعد تأييد محكمة النقض المصرية، أمس الأول، السبت، حكم محكمة الجنايات بسجن الرئيس المعزول محمد مرسي في اتهامه بقضية «التخابر مع قطر»، تقدم المحامي سمير صبري، أمس، بمذكرة للنائب العام المستشار نبيل صادق تطالب بإصدار أمر بإخطار الأجهزة المعنية لسحب الأوسمة والنياشين التي منحها لنفسه الرئيس المعزول.

وقال صبري، في مذكرته، إن محكمة النقض أيدت حكم محكمة الجنايات بسجن مرسي في اتهامه بالقضية التي عرفت إعلاميًا بـ «التخابر مع قطر»، ومن المستقر عليه أن مجرد صدور عقوبة سالبة للحرية تستوجب سحب النياشين والأوسمة من الشخص الحاصل عليها طبقًا لنص المادة 25 من قانون العقوبات.

من جهتها، أوضحت مصادر قانونية لـ«الرأي» أن تطبيق هذه المادة يعني تجريد مرسي من كل الأوسمة والنياشين التي منحها لنفسه وقت توليه حكم البلاد.

وذكرت الرئاسة المصرية أن السيسي سيلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة غدًا، الثلاثاء، وسيطرح خلاله رؤية بلاده لمجمل أوضاع المجتمع الدولي وقضايا المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب، على أن يلتقي في اليوم التالي، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي شأن منفصل، أعلنت السعودية عن اكتمال وصول طائرات القوات الجوية الملكية بجميع أطقمها الجوية والفنية المشاركة في مناورات «فيصل 11» إلى الأراضي المصرية، أمس الأول، تمهيدًا لاستئناف هذه المناورات بين البلدين، بعد 4 سنوات من توقفها، إذ كان آخرها مناورات «فيصل 10» في يونيو 2013.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الملحق العسكري السعودي لدى مصر العميد الركن عبد الله بن يوسف الجاسر قوله إن «الهدف من إقامة مثل هذه المناورات هو تبادل الخبرات مع الأشقاء في سلاح الجو المصري، وتعزيز القدرات القتالية والفنية».

وتزامنًا، انطلقت المرحلة الأساسية من المناورات التكتيكية الروسية - المصرية «حماة الصداقة - 2017» رسميًا في قاعدة لقوات الإنزال الجوي الروسي بإقليم كراسنودار جنوب البلاد.

وهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها مناورات تكتيكية مشتركة لقوات الكوماندوز بين البلدين داخل الأراضي الروسية.

وقالت "الرأي" إن وزير المالية المصري عمرو الجارحي، قال إن بلاده تخطط لطرح برنامج سندات دولية جديد بقيمة 10 مليارات دولار، لكنه لم يذكر إطارًا زمنيًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل