المحتوى الرئيسى

الأمن المغربي يعتقل ناشطة أمازيغية دعت لـ"ذبح العرب"

09/18 13:14

اعتقلت السلطات الأمنية المغربية الناشطة الأمازيغية، أمس الاحد، مليكة مزان، بعدما أمرت الشرطة القضائية بالرباط بإخضاعها لتدابير الحراسة النظرية، بعد ساعات من التحقيق حول الفيديو الذي نشرته على صفحتها بـ"فيس بوك"، الذي دعت فيه إلى قطع رؤوس العرب، تضامنا مع الشعب الكردي، الذي قالت إنها تدعم حقه في الاستقلال وإقامة دولته.

وكانت ذات الناشطة الأمازيغية المثيرة للجدل، قد عبرت عن جم غضبها مما يتعرض له الأكراد في كردستان و"رفض قيام دولة كردستان من طرف العرب في العراق"، معبرة عن استعدادها التعاون مع إسرائيل والشيطان ضد العرب.

وأضافت ذات المتحدثة أنها هي ومن معها سيطردون المسلمين من شمال إفريقيا، موضحة بالقول "إما أن تقوم دولة كردستان أو نقوم نحن الأمازيغ بذبح العرب في شمال إفريقيا ذبحا… اختاروا… يا ملاعين".

وقد اثارت تصريحات مزان موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي حيث اعتبر عدد من النشطاء أن المتحدثة تعاني اضطرابات نفسية حادة، فيما وصف آخرون الفيديو الذي بثته بصوتها وصورتها بالدعوة إلى الكراهية والعنف والتحريض على القتل.

وفي هذا السياق، اعتبر الشيخ محمد الفيزازي  تصريحات مزان بإراقة دماء العرب وطردهم،  "دعوة الى الجاهلية وجناية يعاقب عليها القانون وإرهاب"، داعيا في الوقت ذاته الى نبذ العنصرية التي تدعو إليها مزان والتي تتعارض مع تعاليم الدين الاسلامي القائمة على أساس التآخي والوحدة.

من جهته، اعتبر الشيخ السلفي حسن الكتاني، أن تصريحات مزان هي جريمة كبرى تستحق عليها المحاكمة الفورية لأنها "دعوة صريحة للإرهاب، وللفتنة الطائفية في بلادنا التي اجتمعت على الإسلام"، متسائلا من نصب هذه "الفتانة" ناطقة باسم فئة عريضة من أهلنا و خيرة شعبنا (الأمازيغ)؟".

واعتبر السياسي عبد الصمد بلكبير، أن ما نشرته الناشطة الامازيغية، مليكة مزان، لا يمكن وصفه الا بـ "كلام الحمق وكلام غير العاقلين، ويصدر عن أحمق أو غير عاقل".

Comments

عاجل