المحتوى الرئيسى

وزيرة التخطيط: تشكيل المجلس الأعلي للأجور أمام رئيس مجلس الوزراء

09/18 12:59

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، أن إيجاد المزيد من فرص العمل هو الهدف الرئيسي والأهم لسياسات الإصلاح الاقتصادي التي تطبقها الدولة، خاصة تشغيل الشباب الذين يمثلون 62% من الشعب المصري.

وقالت إن التشغيل هو الآلية المثلي لتحقيق العدالة الاجتماعية، أحد أهم محاور رؤية مصر 2030 التي تعمل علي تنفيذها الحكومة بجميع وزاراتها، حتي نحقق التوازن بين معدلات النمو علي المستوي القومي وبالمحافظات المختلفة أيضا إلي جانب التشغيل الذي يعد الآلية الحقيقية لمكافحة الفقر.

وأشارت إلي أن تحقيق هذه الرؤية لإيجاد المزيد من الوظائف والحرص علي استدامتها ليست مسئولية الحكومة فقط، وإنما هي مسئولية مشتركة بجانب الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وشركاء مصر في التنمية.

جاء ذلك في ورشة عمل نظمها المجلس الوطني المصري للتنافسية برئاسة الدكتور حسام بدراوي، مساء أمس، بدعم وتنسيق مع منظمة العمل الدولية، حول الإصلاحات الاقتصادية والسياسات الكلية لتحقيق النمو المستدام، وتوليد فرص العمل، وشارك فيها الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة، والمهندس أحمد فكري عبد الوهاب عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، والبروفسور فرانشسكو ساراتشينو نائب مدير إدارة الابتكار والتنافسية والبحوث بجامعة العلوم السياسية والاقتصادية بفرنسا، والدكتورة مني الجرف رئيس جهاز مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة، والدكتورة شرين الشواربي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وكشفت وزيرة التخطيط عن الانتهاء من إعادة تشكيل المجلس الأعلي للأجور، وتم رفع مقترح به إلي المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تمهيدا لإصداره قرارا بالتشكيل الجديد قريبا، حيث نأمل في عقد أولي جلسات المجلس الأعلي للأجور مناقشة قضايا الأسعار والأجور.

وأضافت أن الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها من نوفمبر 2016 بدأت تظهر آثارها الإيجابية بالفعل، حيث أخذت معدلات النمو الاقتصادي منحي تصاعديا منذ آخر ربعين ماليين من العام المالي 20162017 بعد التغلب علي مشكلات نقص الموارد من العملات الصعبة، وتم تحرير أسعار الصرف ليسجل معدل النمو في آخر 3 أشهر 5%، كما حققت جميع القطاعات الاقتصادية معدلات نمو إيجابية، وهو ما انعكس علي معدلات البطالة التي تراجعت إلي 11.98%، رغم أن هذا التراجع غير كافٍ ونعمل علي خفضها تدريجيا إلي 9.5% خلال عامين.

شنت إدارة مرور جنوب سيناء، عدة حملات مرورية على جميع مدن جنوب سيناء بداية من غُرَّة سبتمبر الجاري وحتى أمس الأحد، ضُبِطَ خلالها 29 ألف مخالفة مرورية متنوعة، و12 سائقًا من متعاطي المواد المخدرة في ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل