المحتوى الرئيسى

«هآرتس»: ليبرمان يهدد بالتدخل العسكري ويطالب بزيادة ميزانية الجيش

09/18 11:09

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن وزير الأمن الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، يتجه إلى توسيع دائرة الميزانية العامة لوزارة الأمن للسنوات المقبلة، حيث يطالب بميزانيات إضافية، حسب خطة يعكف طاقم الوزارة على تحضيرها والتي ستقدم لوزارة المالية.

ويأتي توجه ليبرمان، خلافا للتفاهمات بين وزير الأمن السابق موشيه يعلون، ووزير المالية، موشيه كحلون، والتي قضت بعدم توسيع إطار ميزانية الأمن.

ووقع يعلون وكحلون على تفاهمات بين وزارتي الأمن والمالية لسنوات 2016 إلى 2020، حيث تم وصف الاتفاق الذي بقيت العديد من ملاحقه وبنوده سرية وطي الكتمان، بالتاريخي، إلا أنه بين المعلومات التي سمح بنشرها تفاهمات عدم زيادة أو توسيع ميزانية الوزارة خلال الخمس سنوات المقبلة.

وتم الاتفاق بين طواقم الوزارتين ورئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي الجنرال جادي آيزنكوت، على أن إطار ميزانية وزارة الأمن السنوي سيصل إلى 56.1 مليار شيكل، على أن يكون نصيب الجيش من الميزانية 31 مليار دولار، إضافة إلى الدعم الأمريكي منذ مطلع العام 2019 والذي سيصل إلى 3.8 مليار دولار سنويا، بحيث من المتوقع أن يصل إطار الميزانية في نهاية المطاف إلى 70 مليار شيكل.

وعقب التوقيع على الاتفاقية، أبدت وزارة الأمن والجيش نوع من الرضا والتفاخر، بأن الميزانية ستضمن الاستقرار الاقتصادي للجيش وستمكن من التخطيط الإستراتيجي ووضع مخططات عمل على المدى البعيد، علما أن خططا سنوية سابقة جمدت وألغيت بسبب خلافات مع وزارة المالية.

وشمل الاتفاق بين الجانبين على تفاهمات لتقليص عدد الجنود النظاميين واعتماد نموذج لخدمة عسكرية جديد الذي سيؤثر على تكاليف ومصاريف التقاعد للجنود والضباط، إلا أن ليبرمان أبدى في الفترة الأخيرة وبعدة مناسبات موقفه؛ التحفظ، حيث أوضح أن هذه التفاهمات لا تجلب الاستقرار في وزارة الأمن، وذلك في ظل المستجدات والتحديات الأمنية الجديدة.

وحسب "هآرتس"، فإن ليبرمان يبدي قلقه إزاء العديد من التطورات الإقليمية، بما في ذلك عدم الاستقرار المستمر في المنطقة، وحشد حزب الله بمساعدة إيران، وإمكانية إنشاء قوات إيرانية وقوات ميليشيات شيعية في سورية بالقرب من الحدود الإسرائيلية.

إضافة لذلك، فإن ليبرمان يساوره القلق لأن نجاح نظام الأسد في الحرب الأهلية السورية سيشكل بداية لعملية إعادة تأهيل الجيش السوري في السنوات الخمس الماضية، تآكلت القدرة العسكرية لنظام الأسد، وقد توقف الجيش الإسرائيلي بالفعل عن معاملة الجيش السوري باعتباره عدوا هاما يجب مراعاته، حسب الصحيفة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل