المحتوى الرئيسى

«ماكرون» يلتقي «ترامب» و«روحاني» اليوم في نيويورك

09/18 10:49

توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى نيويورك- اليوم الإثنين- في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يشارك خلالها للمرة الأولى في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الثانية والسبعين.

وذكرت مصادر في الرئاسة الفرنسية، أن زيارة ماكرون إلى نيويورك؛ ستؤكد على الدور المركزي لتعددية الأطراف في سياق الأزمات الدولية الراهنة، وخطر الإرهاب في سوريا وليبيا ومنطقة الساحل، بالإضافة إلى التهديدات على الأمن الجماعي، مثل الأزمة مع كوريا الشمالية.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية، أن برنامج الرئيس ماكرون سيرتكز حول ثلاثة موضوعات، وهي "الأمن، وقضايا البيئة والمناخ، والتعليم".

وبحسب الاليزيه؛ سيُجري الرئيس ماكرون لقاءات اليوم، مع عدد من القادة والمسؤولين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهم الرئيسين "الأمريكي" دونالد ترمب، و"الإيراني" حسن روحاني، والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب.

كما سيشارك ماكرون اليوم في اجتماع لمجموعة الساحل الخمس، بحضور قادة كل من تشاد ادريس ديبي، والنيجر محمد يوسفو، وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز، ومالي إبراهيم أبو بكر كيتا، وبوركينا فاسو روك مارك كابوريه، والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، ورئيس الاتحاد الإفريقي رئيس غينيا ألفا كوندى، والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موجريني.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس ماكرون- غدًا الثلاثاء- بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، وسيلقي كلمة فرنسا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبعد غدٍ- الأربعاء-؛ يلتقي رئيس وزراء اليابان شينزو أبي، يشارك بعده في اجتماع حول ليبيا بالإضافة إلى حدث آخر حول منع استخدام الانترنت لأغراض إرهابية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل