المحتوى الرئيسى

قطر تواصل التسلح.. اشترت 24 طائرة حربية بريطانية

09/18 10:05

أعلنت #قطر أنها وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة البريطانية، تشتري بموجبها الدوحة 24 طائرة حربية بريطانية من طراز #تايفون، وذلك في إطار إصرار قطر على عقد صفقات تسلح وإنفاق مليارات الدولارات عليها منذ بدء أزمتها مع محيطها الخليجي والعربي.

توقيع اتفاقية التفاهم بين قطر و #بريطانيا جاء، الأحد، خلال زيارة وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، للعاصمة البريطانية لتعزيز تعاون قطر والمملكة المتحدة في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب، وفقاً لبيان حكومي قطري.

وقطعت #السعودية و #الإمارات و #مصر و #البحرين العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر يوم 5 يونيو/حزيران وعلقت مسارات النقل الجوي والبحري مع الدوحة بسبب دعمها للإرهاب وتدخلها في شؤون دول الجوار.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، الأحد، إن خطاب النوايا الموقع يشمل اعتزام الوزارة شراء 24 طائرة تايفون حديثة بكل معداتها، من دون الإعلان عن تكلفة الصفقة، وفقاً لوكالة رويترز.

ووقع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، الاتفاق مع نظيره البريطاني #مايكل_فالون.

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان: "سيكون هذا أول عقد دفاعي كبير مع قطر"، مضيفة أن المحادثات بشأن الاتفاق استغرقت سنوات.

والطائرة يوروفايتر تايفون مشروع مشترك بين (بي.إيه.إي) وإيرباص الفرنسية وشركة ليوناردو الإيطالية التي كانت تعرف من قبل باسم فنميكانيكا، ويوفر المشروع 40 آلاف وظيفة تقريبا في بريطانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل