المحتوى الرئيسى

الليثي : متخصصون مصريون يوثقون آثار 'تانيس' بالشرقية

09/18 06:58

قال الدكتور هشام الليثي مدير عام مركز التوثيق الاثري بوزارة الاثار أن أعمال التسجيل والتوثيق لاثار منطقة تانيس الاثرية تقوم بها بعثة أثرية مصرية تتكون من أثريين ومهندسين ومصورين ورسامين، وأن الأعمال تشتمل علي التوثيق الأثري، والرفع المعماري، والتصوير الرقمي، والرسم الخطي.

وأكد الليثي أن مشروع تسجيل منطقة آثار تانيس من أهم الأعمال التي يقوم بها المركز، نظرا لأهمية المنطقة إذ تعد بمثابة جبانة ملكية لملوك الأسرة الـ 21،22، بالاضافة إلى إحتوائها على مجموعة من المعابد.

يشار إلى أن مركز تسجيل الآثار المصرية بدأ أعمال التسجيل والتوثيق الأثري لمنطقة آثار تانيس بمحافظة الشرقية، وذلك في إطار حرص وزارة الآثار على تسجيل أكبر عدد من المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

يذكر أن منطقة تانيس والمعروفة باسم صان الحجر هي إحدى قرى مدينة الحسينية بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية وتبعد عن شمال شرق القاهرة مسافة 150كم. وقد ورد اسم صان الحجر في النصوص القديمة بأسم "جعنت" ومعناها المدينة التي بنيت في الأرض الفضاء وورد ذكرها في التوراه بإسم "صوعن" وسماها الأغريق "تانيس" حيث تقع على أحد فروع النيل الفرع التانيسي إلى أن أسماها العرب باسم "صان" ولكثرة أحجارها سميت بصان الحجر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل