المحتوى الرئيسى

وزارة الكهرباء تسعى لمد مهلة تركيب العدادات الكودية حتى نهاية 2018

09/18 06:36

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن الوزارة تدرس فكرة مد تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة لمدة عام أخر؛ لينتهي في 31 ديسمبر 2018 بدل من 31 ديسمبر المقبل.

وأضاف المصدر، أن مجلس الوزراء اعتمد مد المهلة إلى نهاية ديسمبر المُقبل؛ بناءً على طلب الشركة القابضة، بدلًا من 30 يونيو الماضي، باعتباره أخر ميعاد لتوصيل العدادات.

وأوضح أن شركات توزيع الكهرباء، انتهت مؤخرًا من تنفيذ أكثير من مليون ومائة ألف مقايسة للعدادات الكودية، بينما تلقت أكثر من مليون و790 ألف طلب تركيب، وذلك بغرض تقنين سرقات التيار والحصول على مستحقات استهلاك الكهرباء، وتقوم شركات توزيع الكهرباء بفحص باقي الطلبات للانتهاء منها خلال المرحلة المقبلة.

وأكد المصدر أن قطاع الكهرباء يهدف إلى السيطرة على سرقات التيار، وتخفيض نسبة فقد التيار التي تعاني منها الشبكة؛ بسبب استهلاك تلك المباني غير المرخصة، مشيرًا إلى أن الوزارة نجحت في تقليل نسبة الفقد في الشبكة إلى 11%، لافتًا إلى أنه تم اعتماد تركيب العدادات الكودية المؤقتة للمباني العشوائية والمخالفة لحين تقنين أوضاعها.

وأوضح أن تركيب العدادات الكودية يحفظ حق الدول من إهدار المال نتيجة سرقة التيار، وكذلك حفظ المواطن من محاضر سرقة التيار التي تصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة.

من جانبه قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن ضوابط تركيب العدادت الكودية مؤقتة؛ لحين تقنين أوضاعها، لافتًا إلى أن أهم الشروط، ألا يكون المبنى مقام على أرض ملك للدولة، أو على أراضي أثرية، أو بحرم الطريق، أو مخالف لشروط الطيران المدني، ومقام طبقًا لشروط وخرائط هيئة المساحة، وتتضمن الأوراق المطلوبة للحصول على العداد الكودي، وعقد ملكية العقار، وصورة من محضر شرطة الكهرباء بسرقة التيار، بالإضافة إلى تقديم طلب لتركيب العداد وبطاقة الرقم القومي، مؤكدًا أن وزارة الكهرباء متمثلة في شركات توزيع الكهرباء مستمرة في تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية وتنفيذ المقايسات للعقارات المخالفة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل