المحتوى الرئيسى

س&ج| بعد الإعلان عن آيفون X.. كيف يعمل نظام التعرف على الوجوه؟ | مشبك

09/18 04:05

تعود بداية معرفتنا بتقنية التعرف على الوجوه إلى منتصف الستينيات تقريبا

منذ أيام قليلة، أعلنت شركة “أبل” Apple في مؤتمرها السنوي عن هاتفها الجديد في سلسلة هواتف آيفون iPhone، والذي حمل اسم آيفون iPhone X X، والذي احتوى على خاصية فتح الهاتف باستخدام التعرف على الوجوه Facial Recognition، وبين إعجاب البعض وتحفظ الآخرين تجاه هذه التقنية، كان من الضروري التساؤل حول كيفية عمل تقنية التعرف على الوجوه.

تعود بداية معرفتنا بتقنية التعرف على الوجوه إلى منتصف الستينيات تقريبا، عندما بدأ العلماء العمل على صنع كمبيوتر يمكنه التعرف على وجوه البشر والتمييز بينها، وتستند أنظمة التعرف على الوجوه على القدرة على قياس مختلف ملامح الوجه، ورصد المعالم المميزة فيه، ويقول العلماء أن كل وجه لديه 80 نقطة عقدية أو ملمحا مميزا تقريبا، يقوم نظام التعرف على الوجوه بقياسها.

من بين تلك الملامح المميزة المسافة بين العينين، وعرض الأنف، وتكوين عظام الخدين، وطول خط الفك، وباستخدام هذه النقط العقدية Nodal Points يقوم نظام التعرف على الوجوه بإنشاء رمز رقمي، يعرف ببصمة الوجه Face Print، ويمكن القول بأن لكل منا بصمة وجه مميزة عن غيره كما بصمة الأصابع، وهي بصمة لا تتغير مع التقدم في السن.

وكما يذكر الباحثون، فإن تطور تقنيات التصوير ثلاثية الأبعاد قد ساعدت على تطور مماثل في تقنيات التعرف على الوجوه، فقد أصبح تمييز الوجوه أكثر دقة، ولا يتأثر كثيرا بسوء الإضاءة أو زاوية التصوير.

“أبل تحارب النقاب”.. هكذا سخر السعوديون من آيفون X

صور| أبل تكشف عن آيفون X.. تعرف على مواصفاته وسعره

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على أكبر منافسي جوجل.. هل تستخدم أحدهم؟

إليك الحل لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

كيف تسببت كاميرات المراقبة في تعطل الإنترنت حول العالم؟

مع مرور الوقت تطورت أساليب المهاجمة فبدلًا من الاعتماد فقط على......

كشفت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الإصدار الثالث من ساعتها الذكية، Apple Watch 3،...

أعلنت شركة أبل، اليوم الثلاثاء، عن الهاتفين الذكيين آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وهما...

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل