المحتوى الرئيسى

من هو «صمويل جونسون» الذي يحتفل به «جوجل»؟

09/18 02:09

هو كاتب وناقد إنجليزي، وأحد أشهر رواد الأعمال الأدبية في القرن الثامن عشر، وأحد أكثر أعماله على مر التاريخ هو "قاموس اللغة الإنجليزية".

وُلد في مثل هذا اليوم عام 1709 في قرية "ليشفيلد" بإنجلترا، وكان أبوه بائع كتب. منذ صغره تألق بالدارسة وبالذات في إتقان اللغات كاللاتينية، درس ساوميل في جامعة أوكسفورد لكنه لم يستطع إنهاء دراسته بسبب ظروفه المالية الصعبة، وبعد ذلك حاول العمل مدرسًا لكنه لم يحقق نجاحًا كافيًا في هذا المجال.

في العام 1737 سافر إلى لندن حيث بدأ أولى خطواته في مجال الصحافة، وكتب عددًا كبيرًا من المقالات في شتى المواضيع. عمل بصحيفة "Gentleman's " وكتب الشعر، وبدأ يحقق قسطًا من الشهرة.

وبعدها بعشر سنين بدأ في تنفيذ مشروع ضخم، بمعاونة ستة مساعدين، كانوا يجتمعون يوميًا لمدة 8 أعوام من أجل تأليف قاموس للّغة الإنجليزية، والذي خرج للنور في 15 أبريل 1755، وحقق نجاحًا عظيمًا.

لم يكن "قاموسه" هو الأول من نوعه، لكنه أصبح الأكثر شهرة في الأسواق، لدرجة أن 5 طبعات منه نفدت خلال حياة صامويل، والسادسة صدرت فور وفاته، وعلى الرغم من ذلك عاش طول حياته فقيرًا لدرجة أن الحكومة البريطانية منحته معاشًا استثنائيًا في 1762.

له مجموعات أدبية خاصة عن مسرح شكسبير نشرها 1765 بالإضافة لسلسلا أدبية اعتنى فيها بتحليل أعمال الشعراء القدامى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل