المحتوى الرئيسى

الإعصار "ماريا" يهدد جزر الإنتيل الفرنسية

09/17 22:46

باريس - (أ ف ب):

وضعت جزيرة جواديلوب الفرنسية في حالة تحذير من الدرجة البرتقالية الخاصة بالأعاصير تحسبًا لوصول الإعصار ماريا، بحسب ما أعلنت السلطات الفرنسية، الأحد، فيما قررت الحكومة إرسال تعزيزات من 110 عسكريين كدعم إضافي لأجهزة الحماية المدنية.

وأفادت الأرصاد الجوية الفرنسية أنها تتوقع بداية من غد الإثنين، أن تشهد جواديلوب بحرًا مائجا جدا ورياحا عاتية مع هبوب رياح تصل الى 200 كلم في الساعة وامطار غزيرة يمكن ان تبلغ 400 مليمتر محليا".

وأضاف المصدر أن جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي اللتين اجتاحهما الاعصار ايرما بداية سبتمبر، تبقيان بحالة تحذير من الدرجة الصفراء.

وكان 11 شخصا لقوا حتفهم في الجانب الفرنسي من جزيرة سان مارتان عند هبوب ايرما فيما لقي اربعة اشخاص مصرعهم في قسمها الهولندي.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب من جهته انه مع قوة الاعصار ماريا المقدرة "بين الفئة الثانية والثالثة هذا يظهر أننا سنواجه صعوبات جمة".

وأضاف في تصريحات بباريس ان جواديلوب مثلت المركز الذي ننطلق منه لامداد جزيرة سان مارتان وتنظيم مجمل المناوبات الجوية والامدادات".

وأضاف: "أرسلنا منذ، أمس السبت، وسائل جديدة للحماية وسنرسل هذا المساء 110 عسكريين للحماية المدنية الى المنطقة مذكرا بان نحو ثلاثة آلاف شخص موجودون في المكان للاشراف على المسائل الامنية واعادة الاعمار والسهر على الامداد.

وتابع "في الساعات المقبلة نعتزم ارسال ما بين 400 و500 شخص كتعزيزات اضافية عند الحاجة.

وبعد أقل من أسبوعين من الاعصار إيرما دعي السكان الى الاستعداد خصوصا لـ"فيضانات في الاماكن المنخفضة من الارخبيل"، بحسب بيان للسلطة المحلية.

وشملت التعليمات الامنية إخلاء المساكن الواقعة في المناطق المعرضة للفيضانات واللجوء الى ملاجىء آمنة وتعزيز المنازل بحماية المنافذ ووضع الاغراض الشخصية والوثائق بمنأى عن التعرض للمياه.

كما صدرت توجيهات بالتزود بما يكفي لايام من المؤن وخصوصا المياه.

وستغلق المؤسسات التعليمية الاثنين "حتى اشعار آخر"، بحسب ما اعلنت اكاديمية غواديلوب.

وقالت الارصاد الجوية ان "العاصفة الاستوائية القوية" ماريا "تزداد قوة مع اقترابها من قوس الانتيل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل