المحتوى الرئيسى

غدا.. الحكم على 494 متهما بقضية "أحداث مسجد الفتح"

09/17 19:21

القاهرة - الأحد، 17 سبتمبر 2017 07:18 م

الأحد، 17 سبتمبر 2017 - 07:08 م

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بسجن وادي النطرون، غدا الاثنين، حكمها على 494 متهما إخوانيا في أحداث العنف في منطقة رمسيس محيط مسجد الفتح وقسم الأزبكية والمعروفة إعلاميا بـ»أحداث مسجد الفتح«. 

أسفرت أحداث مسجد الفتح عن سقوط 44 قتيلا وإصابة 59 بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة بعد قرارها بمد أجل الحكم لجلسة الغد مع استمرار حبس المتهمين.

يصدر الحكم المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد سعد وأيمن البابلي وحضور محمود وحيد وكيل النائب العام بنيابة شمال القاهرة الكلية وأمانة سر محمد الجمل.

كانت المحكمة بجلسة 28 أغسطس الماضي قررت مد أجل الحكم بالقضية لجلسة 18 سبتمبر لاستكمال المداولة مع استمرار حبس المتهمين وأمرت النيابة العامة بإحضار المتهمين من محبسهم بتلك الجلسة.

وقال محمد عبد الرسول السيد المحامي بالنقض إن  المادة 172 من قانون المرافعات المصري نص على إنه بمقتضى الحال يحق للقاضي مد أجل الحكم للمرة الثانية وإذا صرحت المحكمة بذلك بالجلسة عليها تعيين اليوم الذي يتم فيه النطق به وبيان أسباب التأجيل في ورقة الجلسة وفى المحضر، ولا يجوز له تأجيل إصدار الحكم بعد هذه الجلسة.

وأضاف أن المادة 174 قررت أن القاضي ينطق بالحكم بتلاوة منطوقة مع أسبابه ويكون النطق به علانية وإلا كان الحكم باطلا، وأن المادة 176 يجب أن تشتمل الأحكام على الأسباب التى بنيت عليها وإلا كانت باطلة.

يذكر أن القضية نظرت من قبل 3 هيئات استشعروا الحرج وتصدت لها هيئة المستشار شبيب الضمراني وعلي مدار أكثر من عام استمعت المحكمة لشهود الإثبات والنفي وقامت بفض الإحراز وسماع مرافعة النيابة، ثم جاء مرافعات الدفاع عن المتهمين التي خصصت المحكمة لها 3 أيام من كل أسبوع 20، 21 أغسطس قررت المحكمة حجز القضية للحكم بانتهاء مرافعة محمد عبد الرسول المنتدب من قبل المحكمة للدفاع عن 100 متهم تبين للمحكمة عدم وجود من يدافع عنهم.

كانت مرافعات الدفاع تمت على عناصر تشمل أركان هذه القضية وبطلانها منها شيوع الاتهام وعدم توافر القصد الجنائي للمتهمين وعدم توافر ركني القضية المادي والمعنوي لجريمة القتل العمد وتناقض أقوال الشهود وبخاصة شهود الإثبات.   

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل