المحتوى الرئيسى

لغز تخبط أربع مؤسسات حكومية في إحصائيات معدلات البطالة خلال 2017

09/17 18:11

أكثر من رقم ونسبة مئوية، أطلقتها مؤسسات الدولة المختلفة، خلال الربع الأول من العام الحالي، بشأن معدلات البطالة في مصر، اختلفت وتضاربت فيما بينها، واتفقت فقط في أن نسبة بطالة الشباب تراجعت، إلا أن تلك النسب ليست محددة بل ومتضاربة، ما جعل البعض يشكك في الأرقام.

وزارة الشباب والرياضة، والقوى العاملة، والجهاز المركزي للإحصاء، والتخطيط، أربع جهات حكومية مسئولة بشكل أو آخر عن البطالة ومعدلاتها، أطلقت إحصائيات خلال العام الجاري على فترات متباعدة، اختلفت فيها النسب وتضاربت الأرقام لتشي بأن هناك خطأ في البيانات الرسمية المُعلنة.

المركزي للإحصاء: 21.7 مليون عاطل

البداية كانت مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي أطلق إحصائية له عن البطالة 12 أغسطس الماضي، أعلن فيها أن نسبة البطالة وصلت إلى 23.6%، أي 21.7 مليون نسمة، من إجمالي السكان.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، أن نسبة الشباب المشتغلين بعمل دائم 45% لكل من الذكور والإناث، وبلغت نسبة العاملين بعقد قانوني 28.5%، وقدرت حجم قوة العمل 29.149 مليون نسمة.

وتضاربت بيانات الجهاز نفسه، فقد أصدر إحصائية في مايو 2017، أكدت أن عدد المتعطلين 3.503 مليون بنسبة 12.0٪، رغم أن النسبة السالف ذكرها والتي صدرت بعد أشهر قليلة تخطى فيها عدد المتعطلين 21 مليون نسمة.

وزير الشباب: انخفاض معدلات البطالة إلى 12.5%.

تضاربت نسبة المركزي للإحصاء، مع ما أعلنه وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبد العزيز في يوليو 2017، إذ أكد أن معدلات البطالة انخفضت إلى 12.5% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأعلن أن الإحصائيات تشير إلى انخفاض معدل البطالة من 13.1% إلى 12.5%، وانخفضت نسبة البطالة للفئة العمرية من 15 - 29 عامًا من 12.5% في عام 2009 إلى 9.5 % في عام 2014.

تفقد الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، اليوم الأحد، مستشفى المطرية المركزى، وبرفقته الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، وقيادات مديرية الشئون الصحية. وشملت جولة المحافظ تفقد جميع أقسام ...

وجه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، الجهات التنفيذية بالمحافظة، اليوم الأحد، بتنظيم رحلات للمشاركين في دوري الشركات، لزيارة منطقة شرق بورسعيد؛ للتعرف على المشروعات القومية العملاقة هناك. واصطحب ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل