المحتوى الرئيسى

الصين: انفصال مركبة الشحن 'تيان تشو-1' عن المختبر الفضائي 'تيانقونج-2'

09/17 17:06

انفصلت مركبة الشحن الفضائية الصينية (تيان تشو-1) عن المختبر الفضائي (تيانقونج-2) في الساعة 4:15 من عصر اليوم الأحد بتوقيت بكين.

وكانت عملية الانفصال قد بدأت في الساعة 3:29 بناء على أوامر صادرة من القاعدة الأرضية ، وبعد الانفصال دارت المركبة في المدار على بعد نحو 400 كيلومتر من سطح الأرض..وقد أكملت (تيان تشو-1) والمختبر الفضائي عمليتهما الثالثة والأخيرة للتزود بالوقود في المدار في الساعة 8:17 من مساء أمس السبت.

وأطلقت الصين (تيان تشو-1) ، وهي أول مركبة شحن فضائية صينية، إلى الفضاء في 20 أبريل الماضي من مقاطعة هاينان جنوبي البلاد وأكملت التحامها الآلي مع المختبر الفضائي (تيانقونج-2) في المدار في 22 أبريل..وأكملت المركبتان الفضائيتان عمليتهما الأولى للتزود بالوقود في 27 أبريل والثانية في 15 يونيو.

وخلال الأشهر الخمسة الماضية .. عملت مركبة الشحن الفضائية (تيان تشو-1) بسلاسة وأنجزت العديد من المهام.

ووفقا لما أفادت به وكالة أنباء (شينخوا) الصينية الرسمية اليوم ..أكدت العملية الثالثة للتزود بالوقود والتي استمرت نحو ثلاثة أيام النتائج التقنية لتلك السابقة لها.

ويصف الإعلام الرسمي الصيني إطلاق المركبة (تيان تشو-1) التي يعني اسمها بالعربية السفينة السماوية بالخطوة الحاسمة بالنسبة لخطة الصين لبناء محطتها الفضائية المأهولة بحلول عام 2020، خاصة وأن مركبات الشحن الفضائية لا غنى عنها لتوصيل الضروريات سواء المعيشية أو غيرها التي سيحتاجها رواد الفضاء على متن المحطة مستقبلا.

ورحلة المركبة بعيدا عن الأرض .. هي فرصة ليقوم العلماء الصينيون بعدد من التجارب في الفضاء منها تجارب على الخلايا الجذعية للتحقيق في إمكانية تكاثر الإنسان في الفضاء.

وبحسب ما ذكره لي شو تشي نائب كبير مصممي نظام التطبيقات الفضائية لبرنامج الفضاء المأهول الصيني، فإن التجارب على متن (تيان تشو-1) تشمل دراسات انتشار وتكاثر الخلايا الجذعية وتمايز الخلايا الجرثومية وتأثير بيئة الجاذبية الصغرى على الخلايا العظمية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل