المحتوى الرئيسى

تشغيل أول وحدة لعلاج أورام الرحم بدون جراحه بـ"السعودي الألماني"

09/17 14:06

أعلن مستشفى السعودي الألماني – القاهرة عن بدء تشغيل أول وحدة متخصصة في مصر والشرق الاوسط لعلاج أورام الرحم الليفية باستخدام القسطرة العلاجية وبدون أي فتح جراحي، إضافة إلى الاستفادة من تقنية الـ (Tele-consultation)، وذلك تحت إشراف الخبير المصري البريطاني د سمير عبد الغفار استشاري القسطرة العلاجية في لندن.

تقوم تقنية الـ (Tele-consultation) التي يتم استخدامها لأول مرة في مصر على مناظرة الحالات وعرضها على الاستشاري في لندن من خلال تواجد المريضة في مستشفى السعودي الألماني بالقاهرة، والتي يمكنها التحدث مباشرة مع الخبير المصري البريطاني ومناقشته في حالتها بدون اللجوء للسفر إلى لندن للاستشارة والعلاج، خاصة في الحالات الحرجة التي تحتاج فيها المريضة إلى تفادي جراحة قد تؤدي إلى فقدان الرحم.

أكد الدكتور محمد حبلص، المدير التنفيذي لمستشفى السعودي الألماني القاهرة، إن إنشاء هذه الوحدة جاء كضرورة حتمية لتخليص المريضة من الحيرة عند اختيار وسيلة العلاج المناسبة، والتي مشكلة حقيقية تقع فيها المريضة نتيجة انتشار طرق العلاج الحديثة، وتضارب بعض آراء الأطباء النساء والتوليد وأطباء العمليات التداخلية الموجهة بالأشعة، من هنا تأتي أهمية هذه الوحدة القائمة على خبرات ومعايير دولية وأوروبية وتعتمد على وجود فريق طبي يعمل طبقا لهذه المعايير في اختيار الحالات المناسبة للعلاج بهدف الوصول إلى أعلى معدلات النجاح.

وقال إن أورام الرحم الليفية أو الياف الرحم هي إحدى المشاكل الشائعة للغاية لدى الفتيات والسيدات في سن ما بين 20 إلى 50 عام، وقد تصل نسبة الإصابة إلى حوالي 40% ولكن لحسن الحظ تظهر الأعراض فقط في حوالي 25% ممن لديهم أورام ليفية، مشيراً إلى أن أكثر الأعراض انتشارا هي نزيف وآلام الدورة الشهرية، وكذلك صعوبة، أو تأخر الحمل وأحيانا الإجهاض المتكرر. وفي بعض الأحيان يضغط الورم الليفي على الأعضاء المجاورة ويتسبب في تكرار التبول أو الإمساك.

وأضاف إن الوقت قد حان لمعرفة أن الأسلوب الأمثل لعلاج الورم الليفي هو ما يفي باحتياجات المريضة الجسمية والنفسية وتطلعاتها للحمل بدون فرض وسيلة علاجية دون الأخرى، وهو ما تقدم أول وحدة متخصصة في علاج الأورام الليفية في الشرق الأوسط، والتي تعرض كل الاختيارات والبدائل العلاجية لمشكلة أورام الرحم الليفية، وتساعد المريضة على اختيار العلاج الأفضل طبقا للمعايير للإرشادات الطبية الدولية.

وأوضح أن العمل داخل الوحدة الجديدة يعتمد أيضا على الاستماع للمريضة والإنصات لشكواها مع إعطائها الفرصة لمناقشة وفهم حالتها والاستماع لتطلعاتها واحتياجاتها. يتم بعدها تقييم حالة الرحم باستخدام أحدث وسائل التصوير الطبي وهو الرنين المغناطيسي ثم إعطاء المريضة الوقت اللازم للاستفسار عن حالتها ومناقشة كل التفاصيل اللازمة لاختيار الوسيلة المثلى للعلاج سواء جراحيا أو بالقسطرة أو اللجوء للمتابعة أحيانا بدون أي تدخل طبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل