المحتوى الرئيسى

«القصابين»: مجهودات الحكومة وحدها لا تكفي لحل مشكلة الثروة الحيوانية

09/17 13:45

أكد محمد شرف نائب، رئيس شعبة القصابين، أن ما تقوم به الحكومة من مجهودات أبرزها إعادة إحياء مشروع البتلو قد لا يكفي لسد العجز في الثروة الحيوانية في الفترة الحالية.

وأضاف "شرف"، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"،أن مشروع البتلو يخدم الثروة الحيوانية لكن علي المدى الطويل وفي الوقت الحالي لا مفر أن التاجر التجزئة أو صاحب المزرعة أن يقلل من هامش ربحه ولو بنسبة بسيطة لدفع الأسعار للتراجع نسبيا مقارنة بما كانت عليه قبل العيد بعد أن وصل السعر إلى 160 جنيه.

واستكمالا مشروع البتلو، قال نائب رئيس شعبة القصابين، أن المشروع أمامه ما يقرب من عام لتحقيق مشاركة إيجابية في المعروض بالأسواق من اللحوم البلدية، فضلا عن قدرة المشروع علي توفير عملة صعبة خاصة في ظل الاتجاه إلى التقليل من استيراد اللحوم المجمدة تزامنا مع توفير المعروض في السوق وبسعر مناسب وأقل نسبيا من السعر الحالي.

وتابع: "الثروة الحيوانية مرتبطة بالعملة خاصة فيما يتعلق بالعلف ومكوناتها؛ ما نتعكس علي أسعارها بنحو قوي تزامنا مع ارتفاع سعر الدولار، لذا من الأفضل أن يتم في الوقت الحالي وضع أولوية استيراد الأعلاف ومكوناتها لدعم الثروة الحيوانية والقطاع الخاص العامل بها، ومنها الاتجاه نحو إنشاء مصانع للأعلاف مصرية".

أما عن حال السوق حاليا وبعد انتهاء عيد الأضحى، أشار إلي أن السوق الطبيعي أن يشهد نوعا من الركود سواء علي صعيد الجزارين التجزئة وتجار الماشية، ليمل السوق حاليا بنسبة 40% مع بداية الثلاثاء القادم قد تزيد النسبة إلي 50% و80%.

وعن الأسعار، أكد أنه تراوح سعر الكندوز البقري من 140-150 جنيه للكيلو وسعر الكيلو قائم لا يزال ثابت عند 58 جنيه، رغم ارتفاع احتمالات تراجع السعر عن المستوى الحالي ولكن مع بدأ تجار الماشية العامل بكافة طاقتها والخروج من الإجازات الموسمية بعد الأعياد.

وأكمل: "عن الحلول الأخيرة لأزمة الأسعار حاليا فإن التسعير الجبري أمر محتمل ويمكن تطبيقه لمدة 3 أشهر فقط في حال أن زادت الأسعار من دون أي مبرر".

كلف اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الأحد، رؤساء الأحياء، بالإزالة الفورية للإشغالات التى تعيق الحركة المرورية، لعودة الانضباط للشارع. وشنت إدارة الإشغالات بحى العرب، وفقا لتوجيهات وفاء ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل