المحتوى الرئيسى

جهاز شئون البيئة: فرق تفتيشية يومية للتعامل مع مخالفات حرق قش الأرز.. ونطالب المواطنين بالتكاتف لمكافحة السحابة السوداء

09/17 13:29

النيران تحرق 30 طنا من قش الأرز بأراضٍ تابعة لوزارة الزراعة بكفر الشيخ  نشر دوريات التفتيش البيئي على جميع محاور محافظات الدلتا المزروعة بالأرز وزارة البيئة توفر الإمكانيات اللازمة للاستفادة من قش الأرز بدلًا من حرقه

رصد فريق التفتيش البيئي بالطريق الدولي بمحافظة كفر الشيخ لليوم الثاني على التوالي، ألسنة لهب ممتدة على مساحات واسعة من أراضٍ تابعة للبحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، ما أسفر عن احتراق ما يقرب من 30 طنًا من أكوام قش الأرز.

وعلى الفور، توجهت دورية التفتيش إلى موقع الحريق، وعلى رأسها المهندس أيمن شتا، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بوسط الدلتا؛ الذي بادر بإبلاغ الحماية المدنية ودفعت بسيارتي إطفاء مجهزتين للتعامل مع النيران.

وأوضحت الوزارة، في بيان أمس، السبت، أنه نظرا لطبيعة المكان لم تتمكن سيارات الإطفاء من الدخول إلى العمق، فقامت بالوصول إلى أقرب نقطة ممكنة وباستخدام خراطيم مياه طويلة بمواجهة ألسنة اللهب، فيما قام رجال فريق التفتيش البيئي بفصل القش عن ألسنة اللهب بأيديهم منعًا لامتداد الحريق وخوفا من زحف النيران إلى المناطق السكنية بفعل الرياح.

وتبين لفريق التفتيش أن الأرض المشتعلة هي أرض تابعة للبحوث الزراعية التي تملك ما يقرب من 12 ألف فدان كانت مزروعة بالأرز ومغطاة بقش الأرز الذي تم حصاده.

يذكر أن فرق التفتيش التابعة لوزارة البيئة تعاملت مع حريق نشب أمس بكفر الشيخ، والذي تبين أيضًا أنه تابع لقطاع الإنتاج الزراعي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين في إشعال الحريق.

وصرح محمد شهاب، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، بأن دوريات التفتيش البيئي المتواجدة على جميع محاور محافظات الدلتا المزروعة بالأرز لا تتوانى في التعامل مع مخالفات الحرق المكشوف سواء كانت قش أرز أو مخلفات بلدية أو أي مصدر مسبب للتلوث، وتتم مراقبة تحركات تلك الدوريات لحظيًا من خلال غرفة العمليات المركزية وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وأكد شهاب أن الجهاز لن يترك مخالفًا يفلت من المحاسبة القانونية، خاصةً بعد أن وفرت الوزارة جميع الإمكانيات اللازمة للاستفادة من قش الأرز بدلًا من حرقه سواء كانت معدات الجمع والكبس وندوات التوعية، فضلًا عن المواد اللازمة لتحويله إلى سماد وأعلاف؛ ما يستوجب محاسبة المخالف للحد من تلوث الهواء والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل