المحتوى الرئيسى

7 أشياء غير متوقعة تدمر 'دماغك' .. أبرزها تغطية رأسك أثناء النوم

09/17 13:17

تعد "الدماغ " جهاز مثل باقي الأجهزة في الجسم تمامًا، فيمكن أن تعاني الدماغ من عوامل مختلفة، حتى وإن كانت ليست واضحة للجميع.

وقد وجد موقع "bright side" بعض العادات اليومية التي يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا لعقلك، وما عليك سوى التعرف عليها والابتعاد عنها.

أظهرت دراسة أجريت في جامعة "ميشجان" أن 10 دقائق من الإتصال البشري يوميًا يزيد من القدرة العقلية بشكل كبير، وليس من الضروري على الإطلاق الخروج والتحدث إلى أول شخص تراه، بل التحدث مع صديق أو قريب على الهاتف أيضًا من شأنه أن يحفز الدماغ.

ووفقا للأبحاث، فإن تناول كمية كبيرة من السكريات يؤثر سلبًا على مراكز عصبية في الدماغ، ويؤثر سلبًا على الجزء المسئول عن إنتاج الخلايا العصبية نفسه، وهذا الجزء مهم جدًا لتشكيل الذاكرة والتعلم على المدى الطويل.

• عدم ممارسة تمرينات العقل

وفقًا لأبحاث العلماء، فإنه يتم التوصل إلى ذروة إنتاجية الدماغ من سن 16-25 سنة، وبعد ذلك يبدأ في الإنخفاض ببطء، وأظهرت الأبحاث أيضًا أن ممارسة الدماغ لبعض تمارين العقل العادية (القراءة، حل الألغاز) يمكن أن تحسن أدائها بشكل كبير، حتى في الناس الذين لديهم أول علامات الشيخوخة.

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بإنتظام، يكون أدائهم أفضل بكثير في المدرسة، خاصة في مجال العلوم، فإن تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى إنخفاض مستويات السكر في الدم، مما يؤثر سلبًا على أداء المخ .

أي طعام بارد، بما في ذلك الآيس كريم، يمكن أن يسبب صداعا مفاجئا، وهناك اعتقاد أن الطعام البارد يضيق الأوعية الدموية، ولكن وفقًا للعلماء فهو يسبب صداع مفاجئ قد يشكل خطرًا فيما بعد على المدى البعيد.

كشفت دراسة حديثة عن وجود صلة بين سرطان الدماغ واستخدام الهواتف المحمولة، ولذلك، يجب عدم استخدام هاتفك المحمول طوال اليوم، وينصح الأطباء باستخدام مكبر الصوت أو السماعة عند التحدث في الهاتف، بدلًا من وضع الهاتف على أذنك مباشرة، وينصحون أيضًا بضرورة إبقاء الهاتف بعيدًا عن وسادتك عند ذهابك للنوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل