المحتوى الرئيسى

احتجاج في نيويورك ضد استبعاد الأمم المتحدة لتايوان تحت ضغط الصين

09/17 13:05

تايبيه - (د ب أ):

تظاهر أكثر من 500 شخص في شوارع مدينة نيويورك احتجاجا على دور الصين في عرقلة محاولة تايوان للانضمام للأمم المتحدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية اليوم الأحد.

وذكرت وكالة الأنباء أنه شارك في الاحتجاج، الذي نظمته "لجنة قبول تايوان لدى الأمم المتحدة" والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها، أعضاء من "تحالف تايوان الأمم المتحدة" (تايونا) ومغتربون تايوانيون يعيشون في نيويورك وعدد من المشرعين التايوانيين.

وسار المحتجون فبي وقت متأخر أمس السبت على طول شارع رقم 42 في نيويورك مرددين شعارات "الأمم المتحدة من أجل تايوان" و"اتركوا تايوان حرة"، حسب تقرير وكالة الأنباء المركزية.

ونقلت الوكالة عن رئيس "تايونا"، مايكل تساي، القول إنه "ينبغي ألا يمنع أحدا من دخول الأمم المتحدة".

وأفاد التقرير بأن تساي أكد أنه حتى فلسطين، والتي وصفها بأنها "كيان بلا دولة"، قد تمكنت من الانضمام للمنظمة الدولية كمراقب قبل عامين، ولذلك "فلم لا تتمكن تايوان (من الانضمام)؟".

وجاء تنظيم الاحتجاج ليتزامن مع الدورة العادية الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر المنظمة في نيويورك.

وخلال احتجاج أمام السفارة الصينية في واشنطن أمس الخميس، قال تساي إن الصين هي العامل الأكبر الذي يحول دون انضمام تايوان للمنظمات الدولية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية.

وتخضع تايوان لحكم مستقل منذ فر قوميون صينيون إلى الجزيرة بعد الهزيمة أمام الشيوعيين في الصين في حرب أهلية عام 1949. وتعتبر الصين الجزيرة جزءا من أراضيها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل