المحتوى الرئيسى

بعد إهمال نحو 30 عامًا.. تطوير "باتا" و"مطابع محرم" و "مصر للكيماويات"

09/17 12:57

أعلن  السفير ياسر النجار رئيس الشركة القابضة الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، أن شعار العام المالي الجاري هو تطوير وإعادة الهيكلة الشركات التابعة التي غابت عنها التطوير وضخ الاستثمارات والتكنولوجيا الحديثة منذ نحو 30 عامًا.

وشدد "النجار" -على هامش جولات مكثفة لتفقد شركات "مطابع محرم" و"مصر للصناعات الكيماوية"وكذلك "باتا للأحذية" بمحافظة الإسكندرية على مدار اليومين الماضيين- على أن العبرة ليست بضخ الاستثمارات وحسب ولكن النتائج المحققة على أرض الواقع بناء على دراسات الجدوى الفنية والمالية والاقتصادية مسبقًا.

وافتتح "النجار" الجولات بتفقد ورش وعنابر شركة مطابع محرم بالإسكندرية، لتحديد مدى احتياجات الشركة للتطوير على أرض الواقع ومعاينة الآلات والمعدات التي لم يتم تحديثها منذ 30 عامًا تقريبًا.

وعقد رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، اجتماعًا عقب الجولة بمجلس إدارة شركة مطابع محرم برئاسة الكيميائي أنسي إسحاق بحضور وليد الرشيدي واللواء علي صبري والمهندسة أبوالفرح والدكتورة هانم سباق أعضاء مجلس إدارة القابضة الكيماوية.

واستعرض رئيس شركة مطابع محرم الخطة قصيرة اﻷجل للتطوير الجزئي لمطابع محرم، كاشفًا أن الشركة تحتاج في أولويات الخطة إلى تطوير ماكينات الكرتون المضلع والتي تتطلب  تغير رولي ستان وسنترات وبعض المعدات لرفع جودة المنتج النهائي، مشيرًا  إلى أن إجمالي التكلفة بحسب الدراسة الفنية التي تم إعدادها تبلغ 500 ألف دولار،  وهو ما يعادل 10 مليون جنيه تقريبًا سيستغرق تنفيذها ما بين 4 إلى 6 أشهر، وهى خطة قصيرة اﻷجل تتبعها خطوات أخرى للتطوير.

وأضاف أنسي أن الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" كانت قبل ذلك ترفض العينات السابقة من اﻷبومنيوم فويل التي تعرضها مطابع محرم عليها من الكرتون، بسبب ضعف الجودة، ولكن مؤخرًا وبالتحديد يوم 27/8 تم عرض عينة جديدة والنتيجة كانت جيدة، وعلى الفور تواصلنا مع الشرقية للدخان وعرضنا عليهم توريد 30 ألف طن شهريًا، ونستهدف توريد 120 ألف طن شهريًا خلال الفترة القادمة.

ووافق السفير ياسر النجار رئيس القابضة الكيماوية على البدء في تنفيذ الدراسة المقدمة بالإضافة إلى إقراض الشركة 500 ألف دوﻻر قيمة التطوير المطلوب بفائدة بسيطة قدرها 5%.

ووجه "النجار" بضرورة الاهتمام بجودة المنتج لكي يفرض نفسه على السوق مؤكدًا أن سوق الكرتون له سوق يشهد إقبالًا كبيرًا وواعدًا ويحقق أرباحًا كبيرة للشركات التي تعمل في هذا النشاط.

وفي ثاني الجولات تفقد "النجار" خطط تطوير وإعادة هيكلة مصانع  مصر لصناعة الكيماويات  حيث تفقد المصنع الجديد للشركة والذي بلغت تكلفته الاستثمارية نحو 180 مليون جنيه، واستغرق تطويره 24 شهرًا بخبرات شركة "أودا" الألمانية ويعد التطوير الأول من نوعه في الشركة العريقة منذ 21 عامًا.

واستعرض المهندس سمير الخولى -رئيس شركة مصر لصناعة الكيماويات- أعمال التطوير بالمصنع الجديد مؤكدًا أن أهم الثمار هي رفع الطاقة الإنتاجية من 170 طنًا يوميًا إلى 206 أطنان يوميًا من الصودا.

وأضاف الخولي، أنه بجانب ارتفاع الطاقة الإنتاحية فقد أسهم المصنع الجديد في تحقيق وفر  فى استهلاك الكهرباء بشكل كبير مما قلل من تكلفة المنتج.

وتابع "الخولي" أن الشركة تمتلك أسواقًا تصديرية على رأسها "سوريا وليبيا ولبنان" مؤكدًا أن هناك طلبات لتصدير الكلور إلى أفريقيا إلا أن شركات الشحن ترفض لطول فترة النقل حوالى 29 يومًا مقارنة بـ5 أيام إلى سوريا.

وحول أهمية شركة مصر لصناعة الكيماويات، أكد رئيس الشركة أنها تعتبر المورد الرئيسي لمادة الكلور والتي تستخدم كعنصر أساسي في تنقية المياه في محطات مياه الشرب.

ووجه النجار مجلس إدارة الشركة في تنويع محفظة استثمارات الشركة بضرورة الاستثمار في أذون الخزانة الحكومية باعتبارها الأعلى عائدًا والأكثر ضمانة.

واختتم النجار الجولات بتفقد  شركة جديدة لا تقل عراقة تعاني من أزمة الإهمال مثل الشركتين السابقتين لها وأيضًا غابت عنها يد التطوير وتفقد "النجار" معارض ومصانع شركة "باتا للأحذية" وافتتح فرعًا ومنفذ بيع تابع للشركة بمنطقة القباري بالإسكندرية بعد التطوير.

ووجه "النجار" مجلس إدارة "باتا للأحذية" برئاسة شكري حماد بضرورة  تعظيم الموارد وتحسين جودة المنتج لضمان المنافسة فى السوق، لافتًا أن تحرير سعر الصرف جعل من أسعار منتجات شركة باتا تنافسية لذلك لابد من الاستفادة من ذلك وأيضًا من خلال التخصص والتصنيع للغير.

وشدد "النجار" على أن الاستراتيجية الجديدة للتطوير لا تعتمد فقط على فتح فروعٍ بنفقات استثمارية ضخمة ولكن الاعتماد الأساسي هو التوسع في التوزيع لمنتجات تنافسية والاستفادة من إمكانيات السوق المصرية الكبيرة.

واستعرض شكرى حماد -رئيس شركة باتا للأحذية- أن الشركة اعتمدت خطة للتطوير ترتكز على تطوير منظومة العمل واستغلال كافة الفروع خاصة في ظل وجود فروع لا تبيع مما يعد عبئًا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل