المحتوى الرئيسى

صحيفة أمريكية: إدارة ترامب تتعامل بدم بارد مع أسوأ أزمة لجوء في التاريخ الحديث

09/17 13:15

اعتبرت صحيفة (لوس أنجليس تايمز) أنه لا يجدر بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يدير ظهره للاجئين في ظل أسوأ أزمة لجوء في التاريخ الحديث.

وقالت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني، إن الحرب والاضطراب السياسي والاضطهاد حول العالم أجبروا نحو 66 مليون إنسان على الفرار بحياتهم، على نحو لم يشهد له التاريخ الحديث مثيلا، حتى إبان الحرب العالمية الثانية،وفق ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت أن العدد على ضخامته لا يكشف الستار عما وراءه من دراما إنسانية - حيث حشود البشر من كافة الأعمار تنشد شواطئ بعيدة على مراكب متهالكة لا تحتمل الإبحار، أو تعبر الصحاري أو الغابات في سبيل الوصول إلى مخيمات مكتظة أما المحظوظون منهم فيصلون إلى منازل متواضعة في مدن غريبة، حيث مستقبلهم في أفضل الأحوال "مُعلّقٌ" وفي أسوأها هو مستقبل "ضائع".

ونبهت (لوس أنجلوس تايمز) إلى أنه على الرغم من تنامي حجم المأساة الإنسانية، إلا أن إدارة ترامب تتعامل مع الأزمة بدم بارد، مُقّلصة للعام الثاني على التوالي عدد اللاجئين المقبولين لإعادة توطينهم بشكل دائم في الولايات المتحدة سنويًا؛ فيما اعتبرته الصحيفة بمثابة إمعان في التملص من الالتزام الأخلاقي للدولة والمتمثل في تقديم ملاذ لهؤلاء الذين لم يجدوا فرصة بمستقبل في بلادهم.

ولفتت إلى أن عدد المشردين الذين تقبلهم الولايات المتحدة لإعادة توطينهم بشكل دائم يتغيّر بشدة بتغيّر السنين، صُعودًا أو هبوطا تبعًا لما يضرب العالم من موجات تتعلق بكوارث طبيعية أو اضطرابات سياسية.

وكان الرئيس السابق أوباما قد خفض سقف العدد إلى 70 ألفا، لكنه ارتفع العام الماضي إلى 110 آلاف استجابة للأزمة الإنسانية حول البحر المتوسط، غير أن الرئيس ترامب قلص العدد إلى 50 ألفا، فضلا عن دعوات من جانب بعض المستشارين في الإدارة الأمريكية إلى تقليصه إلى 40 ألفا أو أقل في السنة المالية البادئة في أول أكتوبر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية إعادة توطين اللاجئين، باتت لسوء الحظ تختلط في أذهان الكثيرين بالسياسة العامة للهجرة، والتي تمنح صفة الإقامة الدائمة القانونية لما يزيد عن مليون شخص سنويًا، ورغم ما تشتمل عليه من هجرة، إلا أن عملية إعادة توطين اللاجئين هي أكثر من ذلك؛ إنها من أعمال الرحمة، وللولايات المتحدة تاريخا في قيادة العالم في مضمار تقديم فرصة لبناء وطن جديد دائم لهؤلاء الذين هم أكثر المشردين بؤسا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل