المحتوى الرئيسى

"الاستعلامات": علاقة مصر بالأمم المتحدة ارتبطت بالعديد من الشخصيات منذ 72 عامًا

09/17 12:25

قالت الهيئة العامة للاستعلامات، إن علاقة مصر بالأمم المتحدة ارتبطت على مدار تاريخها الطويل منذ أن تأسست رسميًا في الرابع والعشرين من أكتوبر عام 1945، بالعديد من الشخصيات المصرية رفيعة المستوى.

ويأتي على رأس هذه الشخصيات قادة مصر بدءاً من الرئيس جمال عبد الناصر، وصولاً إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة الي وزراء خارجية مصر خلال العقود الماضية، وكذلك مندوبو مصر وممثلوها في المنظمة الدولية.

وأضافت في تقرير لها، أن ارتباط الشخصيات المشار إليها بالمنظمة الدولية راجعاً في المقام الأول إلى كونها ذات الاختصاص في التعبير عن سياسة مصر الخارجية في إطار علاقاتها بالأمم المتحدة، كما كان هناك رموزًا وشخصيات مصرية أخرى لعبت أدوارًا هامة وكان لها الفضل في أن تجعل لمصر حضوراً مميزاً في الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

وأشارت الهيئة العامة للاستعلامات إلى أنه في مقدمة هذه الشخصيات الدكتور بطرس بطرس غالي العربي والمصري الوحيد الذي تولى منصب الامين العام للأمم المتحدة، قائلة إنه من أهم الشخصيات الدبلوماسية التي استطاعت أن تصنع لنفسها اسماً ليس فقط على المستوى المصري، بل امتد ليصل إلى المحافل الدولية، وهو العربي والمصري الوحيد الذي تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة منذ إنشائها.

وذكر تقرير الهيئة أنه غالي تم انتخابه أمينا عاماً للمنظمة الدولية لمدة خمسة أعوام اعتباراً من يناير 1992، وتم انتخابه للمنصب لعلاقته الوثيقة بالشئون الدولية بوصفه دبلوماسياً وخبيراً في القانون والسياسة الدوليين وعالماً وكاتباً نشرت مؤلفاته على نطاق واسع.

وعندما تولى الدكتور بطرس غالى مسئولياته أميناً عاماً في أول يناير 1992 وضع نصب اهتمامه أولوية تعزيز دور منظمة الأمم المتحدة، وتمكينها من اغتنام الفرص المتاحة في أعقاب الحرب الباردة وتحقيق غايات الميثاق وأهداف السلم والتنمية والديمقراطية، كما استجابت الأمم المتحدة في عهده إلى نداء 40 دولة لمساعدتها في تنظيم الانتخابات الديمقراطية والاشراف عليها

ووفقًا لتقرير هيئة الاستعلامات فإن المرأة المصرية سجلت حضوراً لافتاً فى أروقة الامم المتحدة، ومنهن السفيرة ميرفت التلاوي، التي تولت منصب وكيل الأمين العام والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا منذ أوائل 2001 إلى2007 كأول سيدة عربية تتولى هذا المنصب، وتدرجت في عدة مناصب أخرى كان منها رئاسة لجنة وضع المرأة ولجنة القضاء على التمييز ضد المرأة.

وفى سجل شرف العمل الدولي بالأمم المتحدة هناك نادية يونس الدبلوماسية المصرية التي قضت نحو 33 عاماً في العمل في هيئة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، حيث تبوأت أعلى المناصب في عدة مواقع ومنها مساعد الامين العام للأمم المتحدة لشئون الجمعية العامة والمؤتمرات. وقد توفيت يونس إثر تفجير استهدف الفندق الذي تقيم به البعثة الأممية ببغداد في 19 أغسطس 2003، حيث توفيت ومعها 22 عضواً في فريق الأمم المتحدة. كما شغل الإعلامي المصري أحمد فوزى منصب المتحدث باسم بان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى هؤلاء، عمل العشرات من أبرز أبناء مصر من تخصصات مختلفة فى مراكز مرموقة داخل الامم المتحدة وأجهزتها الرئيسية، ومنهم السفيرة فايزة أبو النجا، ورجل القانون فؤاد عبد المنعم رياض، والدكتورة ليلى تكلا، والدكتورة سلوى شعراوي جمعة، وخبير الموارد البشرية اللواء دكتور عوض مختار هلودة، وأستاذة الاقتصاد هبة حندوسة، والإعلامي الكبير على خليل، والصحفية هدايت عبد النبي، وغيرهم كثيرون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل