المحتوى الرئيسى

توقعات بتخارج المصرية للاتصالات من فودافون بسبب شبكة محمول جديدة

09/17 10:50

توقعات بتخارج المصرية للاتصالات من فودافون بسبب شبكة محمول جديدة

قال محللون بقطاع الاتصالات المصري إن المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لاتصالات الخطوط الثابتة في إفريقيا والشرق الأوسط، قد تضطر للتخارج الكامل من حصتها في شركة فودافون مصر بسبب دخولها سوق الهاتف المحمول، وأعباء التمويل اللازمة لتقديم خدمات الجيل الرابع.

وتملك المصرية للاتصالات 45% من أسهم فودافون مصر، وهي أكبر شركة محمول في البلاد من حيث الإيرادات وعدد المشتركين، وتحوز الحكومة المصرية 80% من أسهم المصرية للاتصالات.

وقال أحمد عادل، محلل أول قطاع الاتصالات في بلتون المالية "ارتفاع تكاليف التمويل قد يدفع المصرية للاتصالات لبيع حصتها في فودافون".

ووقعت المصرية للاتصالات في سبتمبر/أيلول 2016 عقد ترخيص خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول مقابل 7.08 مليار جنيه (401.1 مليون دولار)، دفعت منها نحو 5 مليارات جنيه حتى الآن نصفها بالدولار والنصف الآخر بالجنيه.

وتوقعت الشركة إنفاق 400 مليون دولار لإنشاء الشبكة الخاصة بها.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت المصرية للاتصالات إنها تسعى إلى اقتراض 13 مليار جنيه من 5 بنوك مصرية على 8 سنوات، للمساعدة في الاستثمار في البنية التحتية وخدمات الإنترنت والمحمول.

وقال عمر ماهر، محلل قطاع الاتصالات بالمجموعة المالية هيرميس "أتوقع أن تتخارج المصرية للاتصالات بعد فترة من تقديم خدمات المحمول من حصتها في فودافون مصر.

وأضاف أن "عدم التخارج من فودافون قد ينتج عنه تضارب مصالح في السوق، أو دخول المصرية للاتصالات في مشكلات مع المنافسين".

وتعمل في مصر 3 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي فودافون مصر التابعة لفودافون البريطانية، وأورنج مصر التابعة لأورانج الفرنسية، واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.

وكانت الشركات الثلاث تعارض دخول أي مشغل رابع في مصر التي يتجاوز عدد سكانها 92 مليون نسمة.

وقال ماهر "إهلاك الرخصة واستهلاك الشبكة وفوائد القرض الذي تعتزم المصرية الحصول عليه قد يكبدها خسائر في قطاع المحمول خلال أول 4 إلى 5 سنوات من تقديمها خدمات المحمول في مصر".

وبلغت النفقات الرأسمالية للمصرية للاتصالات في 2016 نحو 10 مليارات جنيه، متضمنة قيمة رخصة المحمول وترددات الجيل الرابع، وبلغت النفقات نحو 1.8 مليار جنيه في أول 6 أشهر من 2017.

وتتوقع المصرية للاتصالات أن تشكل إيرادات المحمول نحو 16% من إيراداتها الكلية في 2022.

غير أن عادل من بلتون يقول إن هذا الرقم الأخير ينطوي على تفاؤل "لكنه قد يتحقق مع تراجع إيرادات الشركة من المكالمات الدولية".

وأضاف "أتوقع أن تتكبد الشركة خسائر في قطاع المحمول خلال أول عام فقط من تقديم الخدمة".

ووقعت المصرية للاتصالات في يونيو/حزيران الماضي اتفاقات تجارية مع اتصالات مصر فيما يتعلق بالتجوال المحلي وخدمات الصوت الدولية لمدة 5 سنوات.

ولم تكشف أي من الشركات عن التفاصيل المالية للعقود لكن مصادر أكدت لرويترز تقديم المصرية للاتصالات تخفيضات في أسعار المكالمات الدولية، وهو ما قد يؤثر على إيراداتها من هذا القطاع.

وقال وزير الاتصالات المصري ياسر القاضي، في وقت سابق الشهر الجاري، إن شركات الاتصالات ستبدأ في تقديم خدمات الجيل الرابع هذا الشهر.

وغيرت المصرية للاتصالات علامتها التجارية وعملت على الوصول للجمهور من خلال حملات إعلانية كبيرة منتشرة في أغلب شوارع مصر الرئيسية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل