المحتوى الرئيسى

عقل المباراة.. بالفيديو: كيف تفقد السيطرة علي الملعب بسبب 30 ياردة؟

09/17 09:45

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

لا يوجد فريق يضغط طوال الوقت علي منافسه أو يستخدم الضغط العالي . هذا صحيح ولكن الضغط يهدأ بعد أن تطمئن للنتيجة لا بعد ان تحرز الهدف الاول فقط ، هل يمكن أن تضغط منافسك دون ان تبذل جهدا كبيرا ؟ بالتأكيد فقط تواجد بشكل جيد لغلق زوايا التمرير ..أهلا بكم في عقل جديد .

الاهلي تعادل مع الترجي وكان يستطيع أن يفوز وكان يمكن أن يخسر أيضا ، الاهداف أتت من ضربات ثابتة كلها سواء كانت ضربات حرة او جزاء أو ركنيه .. لم يكن للتكتيك دورا كبيرا في بسط السيطرة علي الملعب فالبدري طواعية أعطي زمام الأمور لفوزي البنزرتي .

المدير الفني للترجي قام بمفاجأة لم تكن مفاجأة للمتابعين فمنذ شهرين تقريبا وعند الاعلان عن التعاقد مع فرانك كوم قلت بأنه مع كوليبالي سيقوما بغلق العمق ، صحيح أن مشكلة الترجي دائما في الأطراف ولكن الوقوف علي قدم ثابته خير من الوقوف علي الهواء .

أضعف نقاط الترجي كانت في اللعب دائما خلف ظهيري الجنب ! ..النقطة الأهم في وجهة نظري والتي تجعل فرق متوسطة وصغيرة تشكل خطورة علي الترجي من خلال متابعتي للدوري التونسي كانت أثناء بناء الهجمات .

الفريق التونسي يعتمد علي بناء الهجمة من الخلف مع تواجد شعلالي وفرجاني ساسي في الوسط المتقدم وترك المنطقة الخلفية لفرانك كوم وكوليبالي بات الأمر ليس إختياريا فعدم وجود فخرالدين بن يوسف سيقلل من قدرة الفريق علي تسلم الكرات الطويلة بسبب تواجد طه ياسين الخنيسي فقط في المقدمة ..انيس بدري لا يمكن أن يشكل مشكلة لفتحي في الهواء .

البنزرتي إعتمد علي أن يتوغل انس للعمق وترك فتحي حائرا هل يدخل معه ويترك تلك المنطقة دفاعيا مع إرتداد الشيخ للخلف كثيرا مع خليل شمام وبالتالي تصبح ثغرة الترجي الأكبر دون إستغلال فالفريق التونسي معه الكرة .

نفس الأمر مع إيهاب لمباركي ، شعلالي تواجد معه في تلك المنطقة خوفا من معلول الذي كان واضحا أنه غير مأمون العواقب من قبل مواطنيه وبالتالي دخول شعلالي لمنطقة عمق الملعب أمرا طبيعيا علي أن يصعد لمباركي لحدود منطقة جزاء الأهلي ، السبب ليس هجوميا فقط بقدر ما كان لحماية دفاع الترجي من نقطة ضعفه الكبري ( الدفاع ) .

هدف الترجي الأول جاء من صعود لإيهاب لمباركي قبل الحصول علي ركنية وقبلها كان شمام يسدد من وضع الحركة قبل أن يتدخل سعد وينقذ الكرة بشكل سينمائي من وضع الحركة أيضا .. مهلا كل ذلك ظهر بعد الهدف الأول للأهلي .

حقيقة لا أستطيع تحديد هل هي حمي البداية فقط أم إنها تعليمات واضحة من حسام البدري بضغط الفريق التونسي أو إستخدام إستراتيجية الضغط العالي ، الاهلي صنع أكثر من هجمة عندما كانت لدي لاعبيه ( الرغبة ) في إستخلاص الكرات في نصف ملعب الترجي وليس فقط التواجد ثم التقهقر المعتاد حتي حدود منطقة الجزاء .

قدرة ازارو الرائعة في الضغط مع تحرك مثالي من الشيخ في عملية الترحيل للعمق أثناء الضغط إضافة لأجايي والسعيد وخلفهم السولية وعاشور ، المنظومة كلها كانت تتحرك بشكل جيد حتي إحراز الأهلي هدفه الأول والسبب كان أيضا في خط الدفاع ..خط دفاع الأهلي.

خط دفاع الأهلي كان يلعب أقرب لنصف قوس وسط الملعب منه إلي قوس منطقة الجزاء وهو ما جعل الفريق ينجح في الضغط العالي ويستفيد من نقطة ضعف الترجي الكبري وفي نفس الوقت فالترجي سيضطر إلي إرسال كرات طويلة وهو لا يمتلك سوي الخنيسي فقط .

أزارو يجد نفسه أمام المرمي والشيخ أيضا ثم أزارو ، تنظيم مذهل للأهلي  أمور لم تستمر سوي عشر دقائق فقط ..شاهد الفيديو التالي : 

حتي والترجي يهاجم ..السرعة في الوصول لمعز بن شريفية هي الحل لصنع خطورة ..احمد الشيخ تراجع لدوره الدفاعي ولكن اجاي انضم للعمق والسعيد دخل مكان ازارو والاخير لعب مكان الشيخ ليلعب خلف خليل شمام ..الجملة التي كانت يجب ان تستمر طوال الوقت خاصة مع تقدم الترجي للهجوم .

لم يكن هناك داعي بالاساس لتقدم الترجي فتقهقر خط دفاع الأهلي 30 ياردة للخلف جعل وسط الأهلي بين شقي الرحي ( فرانكوم وكوليبالي في الخلف ) مع توغل شعلالي وساسي في الأمام وباتالي البدري قام بنفسه بحل معضلة فوزي البنزرتي خاصة مع دخول منتصر بن طالب ( الشاب ) الذي حصل علي إنذار في العشر دقائق الأولي وبالتالي فإن الفريق كان معرضا لطرد في أي لحظة ولكن الأهلي أختار العودة للخلف .

الحكمة العربية القديمة ( أطرق الحديد وهو ساخن ) الضعط أكثر علي بن طالب خاصة ..تحريك لاعب يجيد المراوغة ضده في مواقف فردية نفاصيل بسيطة ولكنها قد تصنع أشياء مختلفة في المباراة وتجعلك صاحب اليد الوحيدة في المباراة ولكن عدم التركيز في ذلك مثل عدم التركيز في 30 ياردة صنعت الفارق طوال الشوط الأول .

مع لعب الترجي التونسي للمرة الثالثة علي التوالي بمصيدة التسلل بالقاهرة وعدم قدرة أزارو علي ضبط التوقيت كي لا يجعل حامل الراية يشير بالتسلل في كل مرة يتسلم فيها الكرة كان الحل السريع في أن يبدأ أزارو اللمسة الأولي مع أجايي وتغير أماكنهما بسرعة ولكن البدري إختار أن يتم تغيير تشكيل الفريق مبكرا بتواجد سليمان بدلا من الشيخ وتوغل أجايي بجوار وليد .

الأزمة أنك ب 4-4-2 أهدرت وقتا طويلا حتي قمت مرة أخري بإدخال متعب بدلا من أجايي وجنوح أزارو للطرف .. خروج عاشور ودخول صالح كان ممتازا ولكن الأزمة أنك أعدت السعيد للخلف وبالتالي أنت قمت بتحسين طفيف في بناء الهجمة في الوقت الذي كان فيه الترجي لا يضغط مبكرا أصلا .

عبدالله كان يصنع اللعب من الخلف بكرات صريحة لفتحي أو لأزارو في تلك الجبهة وصالح جمعة كان تحت أعين فرانك كوم  بشكل مستمر ..الترجي كان يلعب في الثلث الأخير بزحام شديد والاهلي فقد ما كان يجيده ( اللعب في العمق ) رغم مجهود وليد سلميان الهائل أفضل لاعبي الأهلي في الشوط الثاني .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل