المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن بصمة الوجه في هاتف «آيفون X»

09/17 22:48

أطلقت شركة أبل رسميًا هاتفها الرائد المنتظر آيفون X، وذلك احتفالًا بمرور 10 سنوات على إطلاق أول هاتف آيفون في تاريخ الشركة.

جدل كبير أثير حول تقنية بصمة الوجه Face ID التي فضلت أبل وضعها في هاتف أبل آيفون X بدلًا من مستشعر بصمة الأصابع Touch ID، فكيف تعمل هذه التقنية لتتحقق من أن هوية المستخدم صحيحة؟

"إنها تقارن بين صورتين لنفس الوجه من أجل تحديد مدى تشابههما، ثم يتم فتح الجهاز، هذا هو الأمر ببساطة"، هكذا قال البروفيسور أنيل جاين المتخصص في علم التعرف على الأنماط بجامعة ولاية ميشيجان الأمريكية، لكنها كلمات يتخفى ورائها طريقة علمية تعمل بها التقنية كما ذكر موقع Macworld في السطور التالية:

ما هي تقنية Face ID؟

Face ID هي إحدى تقنيات البيومترية التي تستخدم بدلًا من كلمة السر من أجل التعرف على هوية المستخدم.

البيومترية هي مصطلح يشير إلى علم المقاييس الحيوية الذي يستخدم مكونات الجسم البشرية التي تختلف من إنسان لآخر مثل ملامح الوجه أو الصوت أو حدقة العين أو بصمة الأصابع حتى يتم تحديد هوية الفرد بدلًا من كلمات السر والأنماط التي يمكن توقعها واستغلالها في القرصنة على خصوصية المستخدمين.

وتقول أبل أن هذه التقنية تتميز بـ 5 خصائص فريدة تجعلها الأفضل في عالم تحديد الهوية بالهواتف الذكية وهم كالتالي:

كيف تعمل تقنية Face ID؟

تستخدم أبل مزيجًا بين باعث الأشعة تحت الحمراء وأجهزة استشعار يطلق عليها "TrueDepth" من أجل رسم 30 ألف نقطة من ضوء الأشعة تحت الحمراء حول وجه المستخدم، ثم تقوم التقنية بقياس الانعكاس الذي يسمح لها بحساب العمق والزاوية من الكاميرا لكل نقطة بما يمكنها في النهاية من خلق بصمة ثلاثية الأبعاد لوجه المستخدم.

ما هي استخدامات تقنية Face ID؟

نفس الأشياء التي يقوم به مستخدم آيفون الذي يمتلك بهاتفه مستشعر بصمة الأصابع Touch ID، مثل فتح قفل الهاتف، والشراء بخدمة الدفع الإلكتروني Apple Pay، واتمام عملية الشراء من متجر آب ستور.

هناك استخدام آخر للتقنية وهو إمكانية فتح الحسابات الخاصة بالمستخدم على التطبيقات من خلالها بدلًا من كتابة كلمة السر، ولكنه أمر يتطلب دعمًا من تلك التطبيقات لبصمة الوجه الجديدة من أبل.

كيف يتم إعداد تقنية Face ID؟

بطريقة مشابهة لتقنية بصمة الأصابع Touch ID، يتم إعداد تقنية Face ID عبر الذهاب إلى قائمة "الإعدادات "Settings ثم "التعرف على الوجه ورمز المرورFace ID & Passcode"، وسوف يستخدم آيفون X الكاميرا الأمامية ومستشعر الأشعة تحت الحمراء لعرض وجه المستخدم داخل دائرة مع علامات خضراء تحيط به، وسيقوم بإظهار خط العين ومركز الوجه بعلامات ثلاثية الأبعاد، ثم سيسأل المستخدم لتحريك رأسه دائريًا بينما يتم التقاط خصائص الوجه الخاص به.

هل تفنية Face ID آمنة؟

تقول أبل ان احتمالات فتح أحدهم لهاتف آيفون مزود بتقنية Touch ID هي 1 من 50 ألف، أما مع هاتف آيفون X وتقنية Face ID، فالاحتمالات هي 1 في المليون، أي أن الأمر أشبه بأن ذلك الشخص المحتمل يجب أن يمتلك نفس الخصائص الوراثية للمستخدم، وهو أمر مستحيل.

هل تتعرف تقنية Face ID على وجوه الأشخاص مختلفي اللون بنفس الدقة؟

عرضت ابل في إعلانها الرسمي الخاص بآيفون X وعلى موقعها أيضًا عدد كبير من أصحاب البشرة المختلفة بما يتناسب مع نوع وعدد سكان العالم ومن بينهم الأفارقة.

Comments

عاجل