المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: السيسي يتوجه اليوم إلى نيويورك.. «النقض» تؤيد المؤبد لـ «مرسي».. «آل مرة» يجتمعون في الأحساء للرد على انتهاكات النظام القطري.. والتوتر يتصاعد حول استقلال كردستان وكتالونيا

09/17 08:37

شكري يجتمع برئيس مجموعة الأزمات الدولية في نيويورك الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تفند أكاذيب الدوحة «سوريا الديمقراطية» تتهم القوات السورية والروسية باستهداف مواقع لها الشيخ محمد بن راشد يعلن عن أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم في دبي

غطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم، الأحد، طيفًا واسعًا من الأخبار الإقليمية والدولية، فأبرزت نبأ مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما اهتمت باجتماع أعيان قبيلة آل مرة القطرية المناهضة للنظام القطري في السعودية، وكذلك تطورات الإعلان عن إجراء استفتاء استقلال كردستان في موعده الشهر الحالي.

في الشأن المصري، قالت صحيفة "الاتحاد" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه اليوم إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يلقي الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، الذي سيستعرض خلاله رؤية مصر لمجمل أوضاع المجتمع الدولي، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم، فضلًا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب.

وقال موقع "24" الإخباري إن وزير الخارجية سامح شكري اجتمع مع جون مارى جهينو، رئيس مجموعة الأزمات الدولية، الذي أكد حرصه على الاستماع للرؤى المصرية حول كيفية التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية وإيجاد تسويات لها.

وتطرق الجانبان إلى عدد من القضايا الإقليمية المهمة، مثل الأزمة الليبية والأوضاع في كل من اليمن والعراق وسوريا، وكذا تطورات الأوضاع فى العراق على ضوء الاستفتاء المرتقب لإقليم كردستان المزمع تنظيمه يوم 25 سبتمبر الجاري.

وأبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" نبأ تأييد محكمة النقض حكم السجن المؤبد لمدة 25 عامًا بحق الرئيس المعزول محمد مرسي بتهمة قيادة تنظيم محظور، وألغت حكمًا آخر بالسجن 15 عامًا بتهمة اختلاس وثائق سرية تتعلق بأمن البلاد، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع قطر.

كما قررت المحكمة إحالة أوراق المتهم حمد بن جاسم، رئيس قناة «الجزيرة» القطرية، إلى النائب العام للتصرف بشأنه، لاتهامه بالمساس بالأمن القومي لمصر، ودفع مبالغ مالية للمتهمين لدعم الإرهاب واستغلال نفوذه ومنصبه السياسي.

وفي الشأن الإقليمي، أفادت صحيفة "الخليج" بأن مجلس النواب البحريني يعتزم تشكيل لجنة نيابية لمقاضاة حكومة دولة قطر على تورطها ودعمها للأعمال الإرهابية في مملكة البحرين، والمطالبة بتعويضات لجميع المتضررين، وذلك في بداية دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الرابع الذي يبدأ في أكتوبر المقبل.

وذكرت صحيفة "البيان" أن أعيان قبيلة آل مرة القطرية المناهضة للنظام القطري اجتمعوا في مدينة الأحساء السعودية أمس، السبت، لبحث الرد على انتهاكات النظام القطري المستمرة ضدهم وضد الشعب القطري ووجهوا تحذيرًا إلى تنظيم الحمدين بسبب الإجراءات القمعية التي تتبعها السلطات القطرية ضد أفراد القبيلة ونزعها الجنسية عن شيخ آل مرة طالب بن محمد شريم.

وأضافت الصحيفة أن قوات الأمن القطرية في الدوحة لجأت إلى استخدام القوة ضد مجموعة من المواطنين القطريين من قبيلة آل مرة الذين توافدوا للدوحة لنصب الخيام تضامنًا مع شيخ القبيلة، مستنكرين سحب النظام القطري لجنسيته و55 من أفراد عائلته قبل اعتقالهم في وقت لاحق.

وبحسب صحيفة "الوطن"، فندت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان ادعاءات لجنة "حقوق الإنسان الوطنية" في قطر بشأن ما زعمته حول مخالفة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب للقوانين الدولية في مقاطعتها لقطر.

وطالب التقرير الذي قدمه وفد من الفيدرالية العربية برئاسة الدكتور أحمد الهاملي إلى فلادلن ستيفانوف، مدير إدارة المؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والتعاون التقني والعمليات على الأرض في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الأمم المتحدة، بإعادة تقييم أداء ومهنية لجنة حقوق الإنسان القطرية وفحص طريقة عملها للتأكد من أنها لا تؤدي دورها وفقا للمبادئ الدولية المتصلة بحقوق الإنسان.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" عن قوات سوريا الديمقراطية اتهامها الطائرات الروسية وقوات النظام السوري باستهداف قواتها المدعومة من الولايات المتحدة في محافظة دير الزور، بينما نفت موسكو هذه الاتهامات.

وذكر موقع "24" أن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أكد أمس أن "الاستفتاء المقرر إجراؤه على انفصال إقليم كردستان العراقي هو مسألة أمن قومي لنا، ولا شك أننا سنتخذ جميع الإجراءات في هذه المسألة".

دوليًا، قالت "البيان" إن مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعًا الخميس المقبل حول كوريا الشمالية التي أعلن زعيمها كيم جونج أون أمس، أنه اقترب من امتلاك السلاح النووي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل