المحتوى الرئيسى

«هنخليه زي أوبر».. «أمان» تبدأ ترقيم «التوكتوك» بكفر الشيخ.. والأمن: غير قانونية

09/17 08:08

"عشان تبقى عارف أنت راكب مع مين وتبقى مطمن".. بهذه الجملة بدأ الدكتور بهاء حماد، رجل أعمال وبطل مصر في "التايكوندو" عام 1997، حديثه عن مبادرة "أمان" لترقيم التوكتوك، التي قام بإطلاقها مؤخرًا.

وأكد حماد، في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن المبادرة عبارة عن ترقيم التوكتوك برقم معين مع وضع لافتة مبادرة أمان عليه ليكون صاحبه معروف للجميع، وتشترط أن لا يقل عمر السائق عن 16 عاما، وذلك للقضاء على ظاهرة قيادة الأطفال للتوكتوك والتي تؤدي إلى كثير من الحوادث، لاقتا إلى أن الهدف الرئيسي من المبادرة هو الحد من جرائم "التوكتوك" الشائعة والمتكررة كالخطف والسرقة، وأيضا محاولة لمساعدتهم في استخراج التراخيص اللازمة لتقنين أوضاعهم، بالإضافة إلى دعمهم ماديًا كتوفير قطع الغيار لهم بسعر الجملة.

وأضاف مؤسس المبادرة، أنه إذا نجحت المرحلة الأولي منها، سوف يتم تطبيق المرحلة الثانية، وسيتم تطبيق "أوبر" في التوكتوك أيضًا، مشيرًا إلي أنه حتى الآن قد استجاب 50 توكتوك للمبادرة في خلال 4 أيام، والعدد في ازدياد مستمر.

واستقبل سائقو التوكتوك، المبادرة بترقب شديد، وما بين مؤيد لها ومعارض، قال "السيد ح. أ."، سائق توكتوك، إن المبادرة ما زالت مبهمة وغير مفهومة بالنسبة له، لافتا إلي أنه حتى الآن لم يتخذ قرار بالمشاركة فيها، موضحًا أن "حسني و." أحد السائقين أنه سيقوم بالاشتراك في المبادرة للاستفادة من الدعم المادي المقدم، وأيضا مساعدته في الترخيص المروري.

وأشار كل من "محمد ع. " و"أحمد ح."، سائقي توكتوك، إلى إنهما قد سمعا عن المبادرة من رفقاهم ولكنهما لم يعرفا عنها سوى القليل، مبدين استعدادهم للاشتراك فيها إذا دعمتها إدارة المرور.

ولاقت مبادرة "أمان" لترقيم التوكتوك، ترحيبًا كبيرًا من أهالي محافظة كفر الشيخ، مطالبين المسئولين بتبني المبادرة وتعميمها علي جميع مراكز المحافظة.

من جانبه، أكد مصدر في الإدارة العامة للمرور بكفر الشيخ، أن هذه المبادرة غير قانونية ولا يعترف بها، قائلًا: "يعني كده بقى فيه إدارة مرور تانية تدي أرقام غيرنا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل