المحتوى الرئيسى

طهران تهدد بإغلاق الحدود مع الإقليم الكردي حال انفصاله عن العراق

09/17 17:28

هدد مسؤول إيراني بإغلاق كافة المنافذ الحدودية مع الإقليم الكردي حال انفصاله عن العراق.

وقال أمین المجلس الأعلى للأمن القومي الإیرانی علي شمخاني، اليوم الأحد، إن "انفصال الإقليم الكردي عن العراق سيشكل نهاية للاتفاقات الأمنية والعسكرية مع هذا الإقليم، وهو بمثابة إغلاق كافة المنافذ الحدودية مع إيران".

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية عن شمخاني قوله إن "الاتفاقيات الأمنية والعسكرية ستلغى حال أقدم الإقليم الكردي على الانفصال عن العراق".

وأشار إلى أن "إجراء الاستفتاء في الإقليم الكردي بمثابة إغلاق كافة المنافذ الحدودية مع إيران".

وأضاف أن "إيران ستعمل ضمن إطار تأمين حدودها المشتركة، على إعادة نظرها في طريقة التعامل مع تواجد تحركات إرهابية معادية لطهران في الإقليم الكردي، وستقدم على خطوات مغايرة تمامًا عن الخطوات المتخذة سابقًا".

ولفت شمخاني إلى أن "الفرصة لا تزال سانحة أمام مسؤولي الإقليم الكردي للاستجابة للمبادرات التي تهدف إلى تأمين مصلحة الشعب الكردي ودولة العراق، وذلك من خلال منع إنشاء تيارات تهدد الأمن في المنطقة".

واعتبر المسؤول الإيراني أن شرعیة المعابر والمناطق الحدودیة بین بلاده والإقليم الكردي مستمدة فقط بوجود الإقلیم ضمن العراق الموحد.

والاستفتاء المزمع إجراءه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، غير مُلزم، ويتمحوّر حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه.

كما أثار الاستفتاء مخاوف دولية من أن ينعكس سلبًا على الوضع في العراق، وخاصة أن البلد لا يزال يخوض حربًا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل