المحتوى الرئيسى

مشوار الـ7 سنوات.. أهم محطات قطار الانفصال الكتالوني

09/17 17:24

استعرضت صحيفة "البايس" الإسبانية، أهم محطات نضال إقليم كتالونيا للانفصال عن إسبانيا، والذي بدأ فعليًا عام 2010، عندما تمت الموافقة على قانون جديد للحكم الذاتي للإقليم، وهو ما رفضته المحكمة الدستورية الإسبانية.

أكبر مظاهرة في تاريخ كتالونيا

بعد رفض المحكمة الدستورية لقانون الانفصال، خرج عشرات الآلاف في شوارع برشلونة للاحتجاج في أكبر مظاهرة في تاريخ كاتالونيا.

ومنذ ذلك الحين، عمل معسكر دعم الانفصال جاهدا لحشد الجماهير في المظاهرات التي كانت تخرج دائماً في 11سبتمبر، وهو اليوم الوطني لإقليم كتالونيا.

وكانت الجمعية الوطنية الكاتالونية هي الجهة التي تدعو دائما لمظاهرات دعم الانفصال منذ 2010. وفي عام 2012، قال رئيس إقليم كتالونيا السابق أرتور ماس، علنا إنه حان الوقت لأن تبدأ كتالونيا في تشكيل هياكل الدولة، قائلاً "لا توجد معركة أكثر إلحاحا من السيادة المالية لبلادنا.. فنحن ننتج موارد كافية للعيش أفضل ما نحن نعيش عليه الآن".

واتفقت الأطراف المؤيدة  للاستقلال في عام 2013، على إجراء استفتاء غير رسمي يوم 9 نوفمبر 2014. وشارك في التصويت ما يقدر بنحو 5.4 مليون من تعداد  مقاطعة كاتالونيا البالغ تعدادها سكانها  7.5 مليون نسمة، صوت 80.76% منهم لصالح الانفصال، وذلك بحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة المنظمة، وهي ما شككت في صحتها المعسكر المعارض للانفصال.

وفي الوقت نفسه، واجه "أرتور ماس"، الذي شغل منصب رئيس الإقليم من 1980 إلى عام 2003، اتهامات بارتكاب جرائم مثل غسيل الأموال وتنظيم إستفتاء غير شرعي.

واستغلت الحركات الداعمة للانفصال نتائج الاستفتاء لكسب المزيد من الشرعية، فقامت الأحزاب الكتالونية بتشكيل ائتلاف “جميعا من أجل نعم” المكون من أحزاب  "اليسار الجمهوري" و"التوافق الديمقراطي" و“اللائحة الموحدة للشعب”، لغرض وحيد هو إعلان استقلال كتالونيا.

وثيقة إعلان الاستقلال وإعلان موعد الاستفتاء

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل