المحتوى الرئيسى

قصة إعصار فيتنام المتسبب في إجلاء 80 ألف مواطن ومقتل 60 شخصا

09/16 22:18

كارثة جديدة تنضم إلى سلسلة الأزمات الطبيعية التي يتعرض لها العالم خلال الأيام القليلة الماضية، تمثلت في ضرب إعصار "دوكسوري" وسط فيتنام خلال الساعات الأخيرة، ما أسفر عن قتل أكثر من 60 شخصا وإلحاق الأضرار بآلاف المنازل، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات في عدد كبير من الأقاليم وإلغاء 60 رحلة جوية من وإلى دولة "فيتنام".

ويعد "دوكسوري" ثالث عاصفة استوائية تضرب فيتنام هذا العام، حيث تتعرض فيتنام لأكثر من عشرة عواصف أو أعاصير سنوياً، حسبما أفادت الإحصاءات الرسمية أن 140 شخصاً لقوا حتفهم أو اختفوا منذ بداية السنة.

وتحدث العواصف بين مايو وأكتوبر، أثناء الرياح الموسمية، ودائماً ما يكون الساحل الأوسط عرضة للعواصف والأعاصير.

الإجراءات التي اتخذتها "فيتنام" من أجل مواجهة الإعصار تمثلت في تحذير خبراء الأرصاد من "دوكسورى"، وما يعقبه من فيضانات وانهيارات أرضية في بعض المناطق الشمالية والوسطى من البلاد، بسبب الأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار، إلى جانب تحذيرات أخرى من المركز الوطني للأرصاد الجوية في فيتنام، من ضرب الإعصار وسط البلاد حيث تصاحبه رياح تبلغ سرعتها 135 كيلو مترا في الساعة.

وأصدر نائب رئيس الوزراء الفيتنامي، ترينه دينه دونج، أوامر للسلطات بإجلاء السكان من المناطق المتوقع أن يضربها الإعصار "دوكسوري" خلال ساعات، كما أصدر دونج، أوامره، حسبما نقلت شبكة "إيه بى سي نيوز"، الأمريكية ، لمشغلي سفن الصيد والنقل والسياحية بالخروج عن مسار الإعصار أو اتخاذ ملجأ والاحتماء بعيدا لحين مروره، وتفقد رئيس الوزراء نغوين كوان فوك إقليم هاتنه اليوم، لتقويم حجم الأضرار.

وقال في تصريح تلفزيوني علينا أن نسارع إلى استنفار قوانا لتصليح المنازل والمدارس المتضررة، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا حتى يستأنف الناس حياتهم الطبيعية

وقال الدفاع المدني الفيتنامي وفقا لقناة "سكاي نيوز" الإخبارية، إنه يواصل جهوده لفتح الطرق وإيصال المساعدات للمتضررين.

وبحسب تقرير هيئة الأرصاد الفيتنامية، فإنه من المتوقع أن تصل عاصفة بحر الصين الجنوبي إلى الأقاليم الساحلية بشمال وسط البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل