المحتوى الرئيسى

تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون الإنسانية

09/16 21:52

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، في نيويورك مع مارك لوكوك وكيل سكرتير عام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، وذلك في مستهل زيارته للمشاركة في أعمال رفيعة المستوى للدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان صحفي، إن المسئول الأممي حرص على طلب الالتقاء بالوزير للاستماع إلى تقييمه والتعرف على رؤية مصر للتحديات التي تواجه الأوضاع الإنسانية في مختلف دول العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط استنادا للدور الهام والمؤثر الذي لطالما لعبته مصر، ليس فقط من أجل التوصل لتسوية سياسية سلمية لتلك النزاعات، وإنما لما تبذله من جهود ملموسة للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية للشعوب التي تعيش في بؤر التوتر.

ووجه سامح شكري في بداية اللقاء التهنئة لوكيل السكرتير العام للشئون الإنسانية على توليه منصبه بداية الشهر الجاري، معربًا عن تقديره لدور الأمم المتحدة في قيادة الجهود الدولية في مجال العمل والإغاثة الإنسانية، وتطلع مصر إلى تعزيز التعاون معه خلال الفترة المقبلة لدفع هذه الجهود ومجابهة التدهور غير المسبوق في الوضع الإنسانى، لاسيما في ظل تزايد الأزمات الدولية والنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية في العديد من المناطق على مستوى العالم.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء شهد نقاشاً مطولا حول التطورات الإقليمية الراهنة، والوضع الإنساني المتداعي في الشرق الأوسط، وسبل العمل على تكثيف الجهود الإنسانية للتخفيف من معاناة شعوب المنطقة.

واستعرض سامح شكري، ردا على استفسار المسئول الأممي، الأوضاع في قطاع غزة وسبل التعامل مع الوضع الإنساني هناك، والجهود المصرية المبذولة لدعم وكالة غوث اللاجئين "الأنروا"، مؤكدًا ضرورة توفير الدعم الدولي للأونروا من أجل استكمال مهامها.

وتطرق اللقاء إلى الوضع الإنساني الحرج في اليمن والحاجة الملحة لمضاعفة الجهود والمساعدات المقدمة إلى الشعب اليمني باعتبار الأزمة الانسانية هناك غير مسبوقة.

وقد أعرب المسئول الأممى عن تقديره للدور المصري الهام والبارز في مجال الدعم الإنساني، وتطلعه إلى تعزيز التعاون مع الجانب المصري فى هذا الشأن خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أبوزيد، أن وزير الخارجية استمع إلى شرح مفصل من جانب مارك لوكوك حول تصوره لسبل تطوير المنظومة الدولية للعمل الإنساني من خلال العمل على سد الفجوة بين الاحتياجات والموارد المتاحة ودفع الدول الأعضاء والمؤسسات العاملة في المجال الانساني على الوفاء بتعهداتها في هذا الصدد كهدف ذَا اولوية، وصولا إلى الهدف الأسمى بمنع نشوب النزاعات.

كما تحدث وكيل السكرتير العام عن أهمية العمل على توسيع دائرة الدول والمنظمات الداعمة للدور الانساني للأمم المتحدة.

وأضاف أبو زيد، بأن اللقاء تناول كذلك الجهود المبذولة لتعزيز مستوى الجاهزية والاستجابة العاجلة لتداعيات النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية فى إطار مبادرة "الأمم المتحدة لتقييم الكوارث والتنسيق بشأنها"، حيث أشار شكري إلى حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم لمختلف أجهزة الأمم المتحدة العاملة في المجال الإنساني، وعلى رأسها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا)، مضيفاً أن تطوير آليات العمل الإنساني يجب أن يتم وفق أسس واضحة تراعي المبادئ الحاكمة للمساعدات الإنسانية، والمتمثلة فى الحيادية والنزاهة والاستقلالية، فضلًا عن ضرورة الحصول على موافقة الدول المستقبلة للمساعدات، والعمل على بناء قدرات الجهات الوطنية في تلك الدول باعتبارها الملجأ الأول للتصدى لأي معاناة إنسانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل