المحتوى الرئيسى

في مستهل زيارته لنيويورك.. وزير الخارجية يلتقي رئيس «الأزمات الدولية»

09/16 21:14

في مستهل زيارته الحالية إلى نيويورك للإعداد للمشاركة المصرية في أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى سامح شكري وزير الخارجية بجون ماري جهينو رئيس مجموعة الأزمات الدولية، التي تعتبر من أهم وأكبر مراكز البحث والفكر الدولية المعنية ببحث سبل منع وتسوية النزاعات.

وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن جهينو حرص على الاستماع للرؤى المصرية حول كيفية التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية وإيجاد تسويات لها.

وفِي هذا الإطار، ناقش الجانبان مختلف أوجه الأزمة الليبية، حيث أكد شكري على أن الأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا تؤثر بشكل مباشر على استقرار مصر، ومشددًا على ضرورة العمل على مواجهة ظاهرة الإرهاب بكافة اشكالها في ليبيا.

كما أكد وزير الخارجية على أهمية تفعيل المسار السياسي لحل الأزمة الليبية، مستعرضًا الجهود المصرية الأخيرة للجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا من أجل التقريب بين الأطراف الليبية المختلفة، كاشفًا عن أن الحوار بين اللجنة المشكلة من مجلسي النواب والدولة حول تعديل اتفاق الصخيرات ستبدأ أعمالها في تونس عقب انتهاء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري. 

وأضاف أبو زيد، بأن اللقاء تطرق للأوضاع في كل من اليمن والعراق وسوريا، حيث تناول الجانبان مخاطر استمرار الأزمة في اليمن دون أفق واضح للحل، لاسيما في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وكذا تطورات الأوضاع في العراق على ضوء الاستفتاء المرتقب لإقليم كردستان المزمع تنظيمه يوم 25 سبتمبر الجاري، وتأثيراته المحتمله، كما تناولا الأوضاع في سوريا ومستقبل تنفيذ اتفاقيات المناطق منخفضة التصعيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل