المحتوى الرئيسى

مصدر بالكهرباء: السويدي و«NEC» تنفذان المرحلة الثانية من مشروع الشبكة الموازية

09/16 21:10

كشف مصدر مسؤول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، عن حصول شركة السويدي، والشركة الهندية السعودية «NEC»، على عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إمداد 1000 كم خطوط من مشروع الشبكة الموازية بالضفة الشرقية لنهر النيل.

يذكر أن المرحلة الاولى من المشروع يتولى تنفيذها الشركة الصينية ستيت جريد State Grid، بطول 1210 كم، بتكلفة استثمارية، نحو 250 مليون يورو، يتم تمويلها من البنوك الصينية.

وأكد المصدر لـ«الدستور»، أنه من المقرر الانتهاء من المشروع وفقًا للجدول الزمنى للإعمال فى نهاية مارس 2018، مؤكدًا أنه بافتتاح المشروع سيكون لأول مرة يتم ربط خطوط جهد 500كم على الضفة الشرقية لنهر النيل بالشبكة القومية الأولى على الضفة الغربية.

وأوضح أن العقد الموقع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وكل من «السويدى» و«NEC» مقسم على جزئين الاول 700كم تقوم على تنفيذهما الأولى فى مد خطوط من أسيوط إلى أخميم، ومن أخميم إلى شرق قنا، ومن هناك يستمر مد الخطوط من الضفة الغربية للنيل للضفة الشرقية حتى يتم الربط بمحطة كهرباء السد العالى القديمة والتى تمتد لنجع حمادى للربط مع القاهرة، فيما تقوم الشركة الثانية بتنفيذ مد خطوط 300 كم من كفرالزيات وأيتاى البارود وتمى القناديل ودمنهور.

وأشار المصدر إلى أنه تم التعاقد على تنفيذ المرحلة الأولى، وجزء من المرحلة الثانية لمشروع الشبكة الموازية للشبكة القومية لنقل الكهرباء تم التعاقد عليها بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالتعاون وشركة CET التابعة لشركة State Grid الصينية، لتنفيذ مشروع شبكة الخطوط المزدوجة4 فاز جهد 500 ك.ف لربطها بكهرباء السد العالى فى أسوان والتى تبداء من كهرباء شرق أسيوط على أمتداء 400 كم حتى السد العالى بأسوان.

مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع فى مطلع نوفمبر2016، والتى بدأت فى عام 2015، استعدادًا لتفريغ الطاقات المولدة من مشروعات الشركة الالمانية سيمنس بمواقعها الثلاثة فى العاصمة الإدارية وبنى سويف والبرلس بقدرة 14400 ميجاوات.

وأوضح المصدر أن المرحلة الثانية لإنشاء شبكة الخطوط المزدوجة فائقة الجهد تبدأ من مغاغة لتمتد لمحطة كهرباء شرق أسيوط، بالضفة الشرقية لنهر النيل إلى أن تصل لأسوان لربط شبكة الخطوط بالسد العالى.

شن العميد -وليد البيلي- رئيس حى الزهور ببورسعيد، اليوم السبت، حملة لإغلاق مراكز الدروس الخصوصية بالوحدات السكنية، وذلك وفقا لتوجيهات اللواء -عادل الغضبان -محافظ بورسعيد. قاد الحملة رئيس حى الزهور، ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل