المحتوى الرئيسى

العبادي يلوح بالتدخل عسكريا إذا هدد استفتاء كردستان العراقيين

09/16 20:58

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مقابلة مع وكالة أسوشيتد بريس الأمريكية اليوم السبت (16 سبتمبر/ أيلول 2017) إن الاستفتاء على استقلال كردستان العراق "غير دستوري وغير قانوني"، واعتبره خطوة "سيئة جدا" للشعب العراقي الكردي.

وفي رده على سؤال حول إن كان الخيار العسكري مطروحا على الطاولة في هذا السياق، رد العبادي أن اللجوء إلى القوة لن يتم  إلا من أجل الدفاع "عن شعبنا الكردي والعربي والتركماني وبقية مكونات شعبنا الإثنية"، وأضاف: "إذا وقع هؤلاء تحت التهديد خارج القانون فسنتدخل عسكريا".

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصف الخطط الكردية لإجراء استفتاء على الاستقلال بأنها مثل "اللعب بالنار". وجاءت تصريحات العبادي بعد أن أقر برلمان كردستان العراق في شمال البلاد أمس الجمعة خطة حكومة الإقليم لإجراء التصويت في 25 أيلول/ سبتمبر 2017.

وقعت الحكومة العراقية مع الاكراد اتفاقيات سلام عدة، إحداها بين الرئيس العراقي عبد الرحمن عارف الظاهر في الصورة والزعيم الكردي الملا مصطفى البارزاني - يسار الصورة- بعد سلسلة من الثورات. الاتفاقية منحت للأكراد حكما ذاتيا واعترفت باللغة الكردية كلغة رسمية.

تأزمت العلاقة بين الحكومة العراقية والحزب الديمقراطي الكردستاني بعد مطالبة الملا مصطفي برزاني بالحصول على آبار نفط كركوك والأكراد ينادون بثورة جديدة.

جلال طالباني أعلن من دمشق عن تأسيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بما مثل انشقاقا جوهريا تاريخيا وخروجا عن سلطة الملا مصطفى برزاني الذي يعده الاكراد زعيما تاريخيا.

جلال طالباني (يسار) ومسعود برزاني (يمين)، نجل مصطفي برزاني، يعلنان عن تأسيس الجبهة الكردستانية، التي تعرضت فيما بعد الى هزات عنيفة وشهدت حربا بين الزعيمين وحزبيهما.

قوات كردية بقيادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بدأت انتفاضة ضد الحكومة العراقية إثر غزو الكويت وهزيمة القوات العراقية فيها. لكن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين أخمدها بالقوة لينزح على إثرها أكثر من مليون كردي الى دول الجوار.

عُقدت انتخابات برلمانية في أربيل عاصمة الاقليم ضمن منطقة الحماية الجوية الدولية شمال خط العرض 36 ، حصل فيها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 49.2 بالمئة من الاصوات فيما حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على 50.8 بالمئة ليتقاسما مقاعد البرلمان ويشكلا حكومة جديدة.

اشتباكات بين قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني تمتد الى حرب أهلية شاملة انتهت باتفاق سلام وقع في واشنطن عام 1998.

بعد اسقاط نظام صدام حسين عام 2003 ، شهد الأكراد ولادة إقليم كردستان العراق بقوات مسلحة وشرطة وبعلم ودستور ونشيد قومي وحكومة وبرلمان مستقلة عن الحكومة المركزية في بغداد. كما انتخب مسعود برزاني رئيسا للإقليم وجلال طالباني رئيسا لجمهورية العراق.

بدأ الإقليم في تصدير النفط الخام إلى الخارج بمعدل 90 إلى 100 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 600 ألف برميل يوميا في 2017. وسبب هذا خلافات حادة مع الحكومة المركزية ومع دول الجوار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل