المحتوى الرئيسى

«مطلوب سكرتيرة متحررة وراقصة محترمة».. إعلانات وظائف أثارت الجدل

09/16 19:10

«وظائف شاغرة»، عبارة تتصدر قائمة الأكثر بحثًا على محركات المسح الإلكتروني عبر الإنترنت، من قبل ملايين الشباب العاطلين في مجتمعاتنا، فيبحثون جميعًا عن فرص عمل جيدة بأجر مناسب تمكنهم من العيش بحياة كريمة، وقد أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية تخصص اهتمامًا بالغًا لأخبار الوظائف الخالية، وهو الأمر الذي يلبي رغبات الشباب، وقد يكون مصدر لسعادتهم إثر إلحاقهم بالعمل.

من ناحية أخرى تتحول بعض تلك الإعلانات لمصدر إثارة الغضب والاستنكار لدى الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك بعض الإعلانات التي يبدو محتواها مثيرًا للاستفزاز سواء في مضمون العمل نفسه وشروطه وكذلك الأجر الخاص به.

إعلانات كانت الأكثر انتشارًا وإثارة للغضب والسخرية بين رواد مواقع التواصل، فما بين حين وأخر يظهر إعلان يتضمن طلب سيدة بدون مؤهل للعمل كراقصة بملهي ليلي محترم بأجر يقدر بألاف الدولارات، ذلك المضمون الذي يثير السخرية بشقين، الأول يتضمن انتقاد القول الذي يشير إلى قداسة الملهى الليلي، و الأخر ينوه إلى الأجر الكبير الذي تتقاضاه الراقصة التي تعمل بدون مؤهل في ظل حالة تردي الأجور في كافة المجالات، تلك الأمور التي تجعل مثل تلك الإعلانات محل لإثارة الشجة بين رواد المواقع.

«وظيفة إدارية بشرط التحرر الأخلاقي».

إعلان أخر عن فرص عمل للفتيات بوظيفة سكرتارية بشرط أن تكون المتقدمة للوظيفة متحررة أخلاقيًا وتتميز بجسد ممشوق، وهو ماجعل ذلك الإعلان مثيرًا للضجة بين أوساط الفتيات، الاتي وصفوا هذا الإعلان بطلب وظيفة للأعمال المنافية للأداب وليس للأعمال الإدارية.

«أي بنت من طنطا أو المنصورة عايزة تشتغل ساعة ونصف بـ200 جنيه تكلمني خاص.. ملحوظة: الشغل مش شمال أوي»، عبارة جابت كافة الصفحات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل إعلان عن وظيفة شاغرة، مما جعل الأمر صاخبًا بين رواد ومستخدمو مواقع التواصل، واصفين مروجة الإعلان بإنها فتاة هدفها التحريض على الرزيلة والفحشاء، بينما اكتفى الأخرين بالتعليق على المنشور ساخرين منه.

«مطلوب موظف حديث التخرج وخبرة 5 سنوات».

وفي سياق أخر، هناك بعض إعلانات الوظائف التي تتضح على إنها غير متسقة في مضمونها، وهناك أمثلة كثيرة من هذه الإعلانات التي تتضمن شروطها طلب موظفين حديثي التخرج وفي ذات الوقت أن يكون لديهم خبرة بضع سنوات، ويكتفي مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق انتقادًا لشروط الإعلان.

مطلوب عامل نظافة بـ12 ألف جنيه

«عامل نظافة بـ12 ألف جنيه».

إعلان نشر مؤخرًا عبر الموقع الرسمي التابع لإحدى السفارات الأجنبية بمصر، تطلب فيه عامل نظافة براتب شهري 12 أف جنيه، وهو الأمر الذي جعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يسخرون من حال حملة المؤهلات العليا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل