المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| عصير الليمون والسبانخ والشاي الأخضر يساعدون على التركيز في المذاكرة

09/16 18:10

"العقل السليم في الجسم السليم" مقولة شهيرة يكثر تكرارها أيام الدراسة، في محاولة من الأمهات لإقناع أبنائهم بتناول وجبات صحية تساعدهم على التركيز والنشاط في الاستذكار، والحد من أمراض كثيرة.

تشير الدراسات العلمية إلى التأثير السلبي للنظام الغذائي غير الصحي على الذاكرة والقدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات، وينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي لتنشيط الذاكرة والقدرة على الحفظ والاستذكار، فأحرص على تناول هذه الوجبات:

الأسماك:- تأتي في مقدمة المأكولات التي تنشط الذاكرة، وخاصة سمك السلمون والماكريل والتونة، الغنية بدهون الأوميجا 3، والحمض الدهني "دوكوزاهيكسانويك" الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان، الذى يساعد على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ وتنشيط الذاكرة، وينصح الأطباء بتناوله مرتين على الأقل في الأسبوع.

البيض:- صفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز والتقليل من النسيان، ورغم ذلك لا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

الملوخية والسبانخ:- تحتوي الأوراق الخضراء بوجه عام مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي والجرجير والبقدونس على حمض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، الذى يتلف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

الطماطم:- غنية بمضادات الأكسدة لأحتواءها على مادة الليكويبين الحمراء الطبيعية التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنها تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

الباذنجان الأسود:- حيث يحتوي على مادة "النياسين" التي تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، وتجدد نشاطه باستمرار، كما أنه غني بعنصر الحديد.

التوت والفراولة:- يسهم تناول التوت بأنواعه المختلفة والفراولة في الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند تقدم العمر، ويعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى الطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان.

جوز الهند والأفوكادو:- غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ، كما تحتوي ثمار الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C واللذان يعملان على الحد من الإصابة بمرض الزهايمر وزيادة كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

الجزر:- يعمل على تقوية النظر ويساعد بدرجة كبيرة في تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوي على مركب اليتولين الذي يقلل من التهابات المخ وأعراض فقدان الذاكرة.

الماء:- تتسبب قلة شرب الماء في إحداث خلل بمعدلات ترطيب الجسم، ويؤثر على الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان، لذا ينصح الأطباء بشرب مالا يقل عن 4 لتر من الماء يومياً.

عصير الليمون:- الإكثار من شرب عصير الليمون يساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب والانتباه والتركيز، بدلا من الإفراط في تناول الشاي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل