المحتوى الرئيسى

زعيم كوريا الشمالية: نسعى لتوازن قوى حقيقى مع الولايات المتحدة

09/16 17:51

بعد ساعات فقط على تنديد الأمم المتحدة «الحازم» بالتجربة الصاروخية الأخيرة لبيونج يانج، أكد الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون، اليوم، أن بلاده شارفت على استكمال قوتها النووية، مشددا على أن الهدف النهائى من حيازة السلاح النووى هو «تحقيق توازن قوى حقيقى» مع الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم قوله إن «التجربة التى أجرتها بلاده صباح الجمعة وأطلقت خلالها صاروخا باليستيا متوسط المدى من طراز هواسونغ ــ 12 عبر فوق اليابان قبل أن يسقط فى البحر كانت تجربة ناجحة وعززت «القدرات العسكرية النووية» لبيونج يانج.

وأضاف كيم أن «الهدف النهائى هو تحقيق توازن قوى حقيقى مع الولايات المتحدة، وجعل القادة الأمريكيين لا يتجرؤون حتى على التفكير بعد اليوم بخيار عسكرى ضد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع الزعيم الكورى الشمالى: «نكاد نكون قد بلغنا هدفنا (بحيازة السلاح النووى)»، مشددا على أنه «يجب علينا أن نظهر بوضوح لهذه القوى القومية الكبرى كيف بلغ بلدنا هدفه بالحصول على السلاح النووى على الرغم من عقوباتهم اللامحدودة وحصارهم» لكوريا الشمالية.

وجاءت تصريحات الزعيم الكورى الشمالى بعد ساعات من «الإدانة الشديدة» التى عبر عنها مجلس الأمن الدولى لإطلاق بيونج يانج الصاروخ البالستى، واعتباره بإجماع أعضائه الـ15 هذه الخطوة «استفزازية للغاية».

ووجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس، تحذيرًا جديدًا إلى كوريا الشمالية، مؤكدا أن واشنطن تمتلك خيارات عسكرية «قوية» للرد على بيونج يانج إذا ما واصلت تجاربها النووية والصاروخية البالستية.

وصباح أمس، ردت كوريا الشمالية على آخر مجموعة من العقوبات الدولية عليها بإطلاق صاروخ بالستى فوق اليابان عبر مسافة غير مسبوقة على ما يبدو، ما زاد من حدة التوتر الشديد حول برنامجيها النووى والصاروخى.

وأطلق الصاروخ من موقع قريب من بيونج يانج بعد أقل من أسبوع على إقرار مجلس الأمن مجموعة ثامنة من العقوبات على النظام المنعزل سعيا لحمله على التخلى عن برامجه العسكرية المحظورة.

من جانبه، أكد يانج اوك، المحلل لدى المنتدى الكورى الجنوبى للدفاع والأمن، أن «عملية الإطلاق الأخيرة والتى تمت على الأرجح عبر منصة متحركة دليل على أن الشمال بات قادرا على نشر صاروخ هواسونج ــ 12 فى إطار معارك».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل