المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: الإعلان عن الأنشطة الطلابية منذ بداية العام الدراسي

09/16 16:54

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا مع مجلس جامعة عين شمس، بحضور الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ونوابه، وعمداء الكليات، جاء ذلك ضمن فاعليات زيارة وزير التعليم العالي للجامعة للوقوف على استعدادات الكليات لاستقبال طلاب العام الدراسي الجديد.

وفى بداية الاجتماع وجه الوزير التهنئة ببداية العام الجامعي الجديد، مؤكداً حرصه على تحقيق الانضباط والالتزام منذ اليوم الأول في الدراسة.

وعرض "عبد الغفار"، أهم ما اتفق عليه المجلس الأعلى للجامعات في جلسته الأخيرة بجامعة المنوفية حول استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي، والذي تضمن التأكيد على تعميم تحية العلم بالجامعات المصرية، بهدف غرس روح الانتماء والولاء لدى الطلاب، وانتظام العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد 2017/2018.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -في بيان لها- اليوم السبت، أن "عبد الغفار" طالب عمداء الكليات بضرورة إرساء القواعد والضوابط منذ اليوم الأول داخل الجامعة، وشدد على أهمية التزام وانضباط السادة العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة منذ اليوم الأول في الدراسة؛ بهدف التواجد والتواصل مع الطلاب، مشيداً بجهود أعضاء هيئات التدريس باعتبارهم عصب العملية التعليمية.

كما طالب "عبد الغفار" بوضع آليات وضوابط واضحة لتقييم أداء أعضاء هيئات التدريس، ومكافأة المتميزين منهم، مشدداً على ضرورة التزام الطلاب بالأعراف والقواعد الجامعية فى ضوء مراعاة الحريات الشخصية، مشيراً إلى ضرورة طبع كتيب لإرشاد الطلاب وخاصة الجدد بالقواعد والضوابط وكذلك الحقوق والواجبات، وكذلك وضع لوحات إرشادية، بحيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الخارجين على القواعد والأعراف، مؤكداً على أهمية سرعة البت فى أمور المجالس التأديبية لتحقيق العدالة.

كما طالب الوزير، إدارات الجامعات بالتأكد من الالتزام بالجداول الدراسية منذ اليوم الأول بالدراسة.

وفيما يتعلق بالأنشطة الطلابية أشار الوزير إلى ضرورة الإعلان عن الأنشطة سواء الثقافية أو الرياضية أو الفنية منذ بداية العام الدراسي، وأهمية عقد ندوات ومناقشات مع الطلاب حول مختلف القضايا والموضوعات، مطالباً بضرورة التواصل مع الشباب واحتضانهم؛ بهدف توعيتهم، وتنظيم زيارات ميدانية لهم إلى المشروعات القومية لتعريفهم بها، وغرس روح الانتماء لدى الطلاب، وربطهم بالقضايا القومية.

وأضاف "عبد الغفار" أنه جار إعداد قاعدة بيانات بالعشرة الأوائل على كل كلية على مستوى الجامعات المصرية، وذلك في ضوء تعليمات القيادة السياسية؛ بهدف احتضان هؤلاء الشباب ورعاية الموهوبين منهم، مشيراً إلى ضرورة الاستعداد لمؤتمر الشباب العالمي بشرم الشيخ والمقرر عقده خلال الفترة من 4 إلى 9 نوفمبر المقبل. 

وأكد "عبد الغفار" أهمية دعم الحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الأنشطة الطلابية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية، باعتبارها عنصراً مهماً في العملية التعليمية، وأساساً إيجابياً في تكوين شخصية الطالب الجامعي وإكسابه مهارات التواصل الاجتماعي والمهارات الحياتية والقيادية.

وفى ختام الاجتماع أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للجامعات المصرية في مختلف المجالات للنهوض بالعملية التعليمية، مشيراً إلى ضرورة مراجعة وتحديث المناهج الدراسية لمواكبة التطورات العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل