المحتوى الرئيسى

دولة كردستان..الولادة في العراق والطلق في تركيا

09/16 15:16

منذ أن أعلن "كرد العراق" إعتزامهم إجراء استفتاء حول الإستقلال يوم 25 سبتمبر الجاري، قامت الدنيا ولم تقعد.

ووقع المحللون والسياسيون في مأزق كبير، بسبب التشابك الشديد والمعقد بين أطراف دولية هامة، سواء التي لها مصلحة في خروج كردستان إلى النور، او الذين يسعون إلى إجهاض الحلم الكردي التاريخي.

ولأن الحلم شئ وتحقيقه شئ أخر، فقد تراجعت الدول المساندة للأكراد في ميادين القتال والمؤيدة للحلم الكردي، خطوات للوراء فور أن تحدد موعد الاستفتاء. فلا أحد على استعداد لتحمل جزء من فاتورة الإستقلال وعواقبه، والتي قد تصل إلى اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط الملتهبة أصلًأ..

هناك سجالات كثيرة حول قضية الإستقلال وتراشق بالاتهامات وتصريحات دبلوماسية متعددة، لكن أخطرها ما صدر خلال الساعات الماضية، بالتهديد بأستخدام القوة في حالة إجراء الاستفتاء على الإستقلال الكردي. هذا التهديد الواضح والصريح الصادر من تركيا، يوضح أن أنقرة هي الأكثر عداوة للمشروع الوليد، يليها إيران، لدرجة أن البلدين تجاهلا العداء التاريخي بينهما، وجرى تنسيق واضح بين أنقرة وطهران من أجل وأد أخر عنقود دول الشرق الأوسط الذي يستعد للخروج إلى النور.

لقد أصبحت كردستان التحدي الأكبر الذي يمكن أن يطوي عقودًا من الصراع والحقد بين الدولة الصفوية (الفرس سابقًا وإيران حاليًا) والدولة العثمانية (تركيا حاليًا). هذا التحدي ايضًا يسمح بتجاهل الصراع الديني المذهبي (السنة والشيعة)  الطويل بين تركيا وإيران، بالأضافة إلى اغماض العين عن الخلافات بينهما تجاه موقف كل منهما من أزمة سورية..

كل هذا وأكثر، أصبح وكأنه لم يكن، وبات الهم الوحيد للبلدين هو قتل كردستان في المهد.. ولكن لماذا؟؟ الإجابة بسيطة.. وهو أن الأكراد أكبر قومية في العالم بلا دولة.

هم بحكم موقعهم منتشرون بين أكثر من 5 دول؛ يسكنون المناطق الجبلية على حدود العراق وتركيا وإيران وسورية وأرمينيا. ويتراوح عدد الأكراد بين 30 و40 مليونًا، تجمعهم لغة مشتركة ولهجات مختلفة. ولعقود طويلة، عومل الأكراد كأقليات مهمة في الدول الخمس.

ورغم أن الأكراد هم رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط،الا أنهم لم يتمتعوا ابدًا بدولة مستقلة في العصر الحديث.

وتاريخيًا، هم جماعة عاشت على الرعي والزراعة في المناطق الجبلية في العراق وتركيا وإيران وسورية وأرمينيا.. وتختلف الديانات والعقائد بين الأكراد، رغم أن الأغلبية من المسلمين.

ولاشك أن ما شهدته المنطقة مؤخرًا من تطورات وصراعات، ساهم في احياء حلم الدولة الكردية من جديد، خاصة بعد أن لعبوا دورًا ملموسًا في الصراعات الداخلية بالعراق وسورية، وشاركوا بنجاح في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي. بالإضافة إلى ذلك، هناك تاريخ طويل من الكفاح لأكراد تركيا من أجل انتزاع حقوقهم المشروعة والمنتهكة، التي تصاعدت حدتها في عهد نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي يخشى أن توقظ الدولة الكردية الثورة من جديد في الجنوب التركي، حيث يعيش أكثر من 8 ملايين كردي في ظروف شديدة القسوة رغم الثروات الهائلة في مناطقهم، والتي لا يستفيدون منها.

وتعتقد أنقرة أن قيام الدولة الكردية في العراق، لن يتوقف عند هذا الحد، بل سيبدأ الصراع من أجل الحدود، لضم الأراضي التي يعيش عليها أكراد تركيا وسورية وإيران وأرمينيا.

وعلى مر التاريخ، عاملت السلطات التركية، الأكراد بوحشية، ردًا على حركات التمرد في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. وقامت السلطات التركية، أكثر من مرة بتهجير واعادة توطين ملايين الأكراد. وحظرت السلطات التركية، الأسماء الكردية او استخدام اللغة الكردية او حتى ارتداء الملابس التي يمكن ان توحي بالقومية الكردية.

وأستمرت عمليات القمع الكردي للأكراد، حتى أسس عبد الله أوجلان حزب العمال الكردستاني في 1978، وطالب بأقامة دولة مستقلة، ودخل في صراعات مسلحة مع الحكومات التركية المتعاقبة. ونتيجة لذلك تم تدمير حوالي 3 الأف قرية كردية وتهجير سكانها، بالإضافة الى مصرع حوالي 40 ألف شخص..

ولم ينجح القمع في وأد الحلم الكردي، الذي مازال يرعب أردوغان.. فهو يخشى أن يدفع فاتورة دعمه لتنظيم داعش وسرقته بترول العراق، بعد اعلان استقلال أكراد العراق.

أكراد سورية وإيران.. هم متصل

ولا يختلف الوضع كثيرًا بالنسبة لأكراد سورية وإيران.. فقد تم تجريد 300 الف كردي من الجنسية السورية في ستينات القرن الماضي، وصودرت أراضيهم. أما في إيران، فقد تعرضوا لعمليات قمع متواصلة، واندلع صراع مسلح بينهم وبين السلطات الإيرانية أمتد من 1979 وحتى 1982، حيث بسطت الحكومة الإيرانية نفوذها على معاقل أكراد إيران.

حالة تذبذب ترتبط بخرائط المصالح تحدد موقف الدول الكبرى. فالولايات المتحدة، حليف استراتيجي للأكراد في الحرب ضد التنظيمات المتطرفة وقبلها ضد نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.. ومع ذلك هى مترددة في موقفها تجاه مسالة الإستقلال الكردي، خوفًا من انفجار المنطقة بشكل يهدد المصالح الأمريكيةومصالح الغرب بصفة عامة.

اما روسيا، فهى تحاول أن تبدو غاضبة من استفتاء الإستقلال، إرضاءًا لسورية وإيران، وحفاظًأ على التحالف المساند للرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة المخططات الغربية.

وتواجه روسيا مأزق غير سهل، بسبب الأرتباط التاريخي بحزب العمال الكردستاني التركي، ذي التوجهات اليسارية..فقد دعمت روسيا، الحزب الكردستاني لسنوات طويلة في صراعه ضد الحكومة التركية، مما يضع موسكو بين سندان مصالحها في سورية ومطرقة التاريخ مع نضال الأكراد.

اما الدول العربية، فهى ترتبط بعلاقات جيدة مع الأكراد، ولكنها مضطرة إلى الألتزام بميثاق جامعة الدول العربية، الذي ينص على مبدأ الحفاظ على وحدة أراضي الدول العربية، ومن بينها بالضرورة العراق، في مواجهة أي مخططات تمزيق، خوفًا من الدائرة التي أن دارت لن تتوقف يومًا ما.

ومع ذلك، من الواضح أن مبادئ الحفاظ على وحدة الأراضي للدول العربية، هو مجرد "طق حنك" عربي.. ومن المؤكد أيضًا، أن الدول العربية لن تؤيد لجوء تركيا او إيرانإلى استخدام القوة، لقمع الأكراد في العراق، على اعتبار أن ذلك تدخل سافر في شئون الغير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل