المحتوى الرئيسى

آخرها معاشرة الرجل لزوجته الميتة.. مزاد الفتاوى يشتد «ها مين يفتي؟»

09/16 14:34

أثارت الفتوى التي أصدرها الدكتور صبري عبد الرؤوف، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والتي حلل فيها معاشرة الزوج لزوجته الميتة جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين رجال الدين، معتبرين إياها بالمخالفة وتتعارض مع حرمة الميت.

وترصد "الوطن" أبرز الفتاوى الدينية المثيرة للجدل في الفترة الأخيرة:

في مايو الماضي، أثار رئيس الاتحاد العالمي لعلماء الإسلام من أجل السلام، الشيخ مصطفى راشد، جدلًا واسعًا بعد أن أصدر فتوى مفادها بأن الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو تطوع.

وأطلق راشد الفتوى على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، ويؤكد خلالها أن المسلم لا يصوم إلا بعد سن الـ 18 عامًا، وهو سن البلوغ، على عكس السن الذي ذكره الأزهر، وهو من 7 لـ9 سنوات.

فتوى أخرى أثار بها مصطفى راشد جدلا بادعائه أن أي شخص يقول بفرضية الحجاب على المرأة المسلمة "كفر بالله"، وأكد في حواره مع برنامج "صح النوم"، المذاع على فضائية  LTC، عدم وجود دليل واحد من القرآن على وجوب الحجاب، معتبره عادة تثير الفتن، لأنها تميز بين المسلمين وباقي فصائل المجتمع على حد تعبيره.

الحج إلى جبل الطور في سيناء، أهم وأعظم من الحج في الكعبة، فتوى أخرى لراشد واستند إلى كلامه بذكر الوادي المقدس في القرآن الكريم وتخصيص آية كاملة في القرآن باسم الطور.

وطالب الرئيس وكل المسؤولين، بتهيئة وتجهيز المكان المقدس بجبل الطور، لاستقبال الحجاج من كل بقاع الأرض من المؤمنين، مسلمين أو مسيحيين أو يهود.

ومن قبل أفتى الشيخ ياسر برهامي، بعدم جواز انحناء الأطفال في لعبة الكاراتيه، ردًا على سؤال نصه، أنا أريد أن أُعلِّم أبنائى (5 سنوات) لعبة الكاراتيه، وأسأل عن الانحناء ما حكمه؟ مع العلم أن أولادي عندهم طاقة، وجسدهم قابل للتدريب فأريد أن أستغل هذا الأمر".

ترك الزوجة للمغتصبين حفاظًا على النفس، فتوى أخرى لياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، تبيح عدم وجوب الدفاع عن العرض إذا ظن الزوج أنه سيقتل على يد المعتدين، الذين يريدون الاعتداء على زوجته حفاظًا على حياته.

كان للشيخ علي جمعة آراء أثارت جدلا، منها ما أكده فى إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم"، أن السجائر والحشيش والأفيون أشياء طاهرة لا تنقض الوضوء، لكنها حرام، موضحا أنه يفضل "المضمضة" بالماء وكفى.

"الزواج دون ورقة أو مأذون حلال"، هكذا قال علي جمعة، في إحدى تصريحاته مضيفا "للزواج في الشريعة الإسلامية أركان يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال"، وأضاف أن أحد أركان الزواج، هو القبول والإيجاب، مضيفا ضرورة أن يكون الزواج أمام اثنين من الشهود العدول، وأن تقول الزوجة ردًا على طلب الزوج لها "زوّجتك نفسي".

كما تحدث مفتي الديار المصرية السابق، في أواخر شهر أغسطس لعام 2014، عن فتاوى تحريم الغناء والموسيقى، في برنامجه "الله اعلم"، المذاع يوميًا على قناة "سي بي سي"أن أغنية "أبو عيون جريئة" غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ للرسول.

بقوله: "الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبوعيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام"، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي".

وعُرف الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، بتصريحاته المثيرة للجدل دائما، وفي ديسمبر 2015، أشار إلى عدم وجوب الدفاع عن المسجد الأقصى حتى لا ندخل في حرب دينية مع اليهود، وهو ما انتقده الكثير لأنها تحرض على الخنوع والجبن في مقابل اليهود وهو ما يعد دعاية مجانية لليهود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل