المحتوى الرئيسى

”الصباح العربي” تكشف حقيقة الصداقة بين إسماعيل يس و عبد الناصر | الصباح العربي

09/16 12:43

صادف أمس الجمعة 15 سبتمبر ذكري ميلاد الفنان الكبير اسماعيل ياسين، وترصد بوابة "الصباح العربي" أهم المعلومات عن علاقة أبو ضحكة جنان مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

في يوم 10 يناير 1955، أقيم عرض خاص لفيلم "إسماعيل ياسين في الجيش"، بسينما "ديانا" في منطقة وسط البلد، وذلك بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بدعوة من صاحب شركة الهلال للإنتاج السينمائي الذى توجّه بالشكر للجيش في تتر الفيلم. اصطفت فرقة موسيقى الجيش على جانبي الطريق، فور وصول "ناصر" إلى الحفل، وعزفت بعض المقطوعات الموسيقية، كما ألقت فرقة الأوبرا الأمريكية للزنوج أغنية تحية للرئيس، وفقًا لما جاء في صفحات  كتاب "الملك والكتابة"، للكاتب محمد توفيق.

وكشف الماكيير العالمي محمد عشوب تفاصيل واقعة طريفة حدثت للرئيس الراحل جمال عبد الناصر أثناء زيارته لدولة المغرب، فقال: "أثناء سير الرئيس عبد الناصر بجوار ملك المغرب سمع صوت مواطن يناديه بصوت عالِ فالتفت له الرئيس ليقول له المواطن بالله عليك سلملنا على إسماعيل ياسين، فكاد أن يسقط عبد الناصر من شدة الضحك، ولكنه افتخر بفنانين بلده".

كما نشرالكاتب الراحل أنيس منصور عبر صفحات كتابه "الكبار يضحكون" تفاصيل نكتة ألقاها إسماعيل ياسين أغضبت جمال عبد الناصر، فقال: "المشير اليمني عبد الله السلال كان في رحلة علاج في مصر رقد خلالها في مستشفي المواساة بالإسكندرية، وكانت المخابرات المصرية تدفع مبلغا كبيرا لإسماعيل ياسين مقابل إضحاك المشير، حيث كانت ترسل له سيارة خاصة يوميا للذهاب إلى المستشفي للتخفيف عن المشير وإضحاكه.

وتابع منصور: "خلال الزيارات المتكررة كان المشير يطلب من سمعة إلقاء نكتة واحدة ليضحك عليها من كل قلبه، لكن مع التكرار اليومي أحس سُمعة بالملل فطلب من المشير ضاحكا أن يسجلها بصوته ليسمعها ويوفر هو مجهود حضوره، لكن المشير رفض مؤكدا أن طريقة إلقاء إسماعيل هي ما تضحكه في كل مرة"، وبعد شفاء المشير أقام حفلا كبيرا وجه فيه الشكر لإسماعيل ياسين مؤكدا أن نكاته قد ساهمت بشكل كبير في التخفيف عنه وشفائه وخصوصا النكتة التي كان يلقيها بشكل يومي.

و سُئل المشير عن تلك النكتة فقال: "تحكي عن رجل يجلس على مقهى كل يوم ليقرأ الجريدة وخصوصا صفحتها الأولى ثم يقف غاضبا ثائرا ملقيا الجريدة على الأرض، وعندما سأله رواد المقهى عما يقرأ وما السبب في غضبه إلى هذا الحد؟ أكد الرجل انه يقرأ صفحة الوفيات، فأخبره أحدهم لكن الصفحة الوفيات بالداخل فأجابه أعرف لكن اللي في بالي لن يعلن خبر وفاته إلا في الصفحة الأولى"، وهي النكتة التي اعتبرها عبد الناصر إسقاطا عليه وتمنيا واضحا لموته، في حين أن المقصود كان هو أنيس منصور.

ومن ناحيتها، قالت سامية شاهين في احد لقاءتها التلفزيونية: "ترددت شائعات كثيرة حول كون الزعيم الراحل عبد الناصر هو السبب في جلوس اسماعيل ياسين بالمنزل وحجب الاعمال الفنية عنه، هذا عار تماما عن الصحة وأن زوجها أخبرها بذلك، وقد اكد ان والده الفنان اسماعيل يس كانت تربطه علاقة صداقة قوية بالزعيم الراحل".

وأضافت: "كان دائما ما يحرص علي اصطحاب نجله ياسين الي منزل عبد الناصر حيث كان الطفل صديقا لابناء الزعيم جمال عبد الناصر".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل