المحتوى الرئيسى

وزيرة التضامن: فريق التدخل السريع أنقذ 584 حالة خلال 3 سنوات

09/16 12:14

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن فريق التدخل السريع المركزي بالوزارة نجح في إنقاذ 584 حالة منذ انطلاقه قبل 3 سنوات، وذلك وفقا لأحدث تقرير صدر عن عمل الفريق في سبتمبر الجاري.

وقالت الوزيرة، في تصريحات صحفية اليوم، السبت، إن تدخلات الفريق خلال العام الجاري فقط بلغت 170 حالة، موضحة أن تدخلات الفريق تشمل البلاغات الخاصة بدور رعاية الأيتام والمسنين ودور التأهيل الاجتماعي والحضانات، بالإضافة إلى البلاغات الخاصة بالحالات الفردية.

وأضافت أن فريق التدخل السريع بالوزارة نجح في إيداع 51 مشردا ومشردة من كبار السن بلا مأوى بدور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة لتوفير رعاية صحية وحياة كريمة وآمنة لهم، موضحة أن هناك العديد من التحديات والصعوبات التي واجهت عمل الفريق، خاصة فيما يتعلق بالثقافة الاجتماعية السائدة للتعامل مع عدد من حالات المشردين ورفض عدد منهم ترك الشارع.

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي عن استقبال الفريق عبر الخط الساخن 16439 لنحو 174 بلاغا.

جدير بالذكر أن خطة عمل الفريق تتضمن تواجده على أهبة الاستعداد خلال ساعات اليوم، حيث يستقبل البلاغات ويتعامل معها وفق عدة آليات، من أهمها منح عدد من أفراد الفريق صفة الضبطية القضائية بهدف اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأطفال من الإساءات والانتهاكات في دور الرعاية الاجتماعية، في ضوء أن الضبطية القضائية تخضع للمراقبة والتقييم ولن تستخدم في غير الأهداف المخصصة لها وقد تم استخدامها في 4 حالات فقط.

ويوجد بالإضافة إلى فريق التدخل السريع المركزي 27 فريقا محليا على مستوى المحافظات، ويقوم بالتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والتي يتم رصد انتهاكات أو قصور بها في قطاع الرعاية الاجتماعية، يلى ذلك التنسيق مع الإدارة الفنية المختصة بالوزارة للمتابعة المكثفة بما يضمن عدم تكرار حدوثها، وقد اعتمد الفريق عددا من الآليات للتعامل مع الدور المخالفة حسب نوع المخالفة القائمة سواء كانت جنائية أو مهنية أو مالية أو إدارية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل