المحتوى الرئيسى

الإمارات تتصدر قائمة الدول العربية في جذب الاستثمارات الأجنبية

09/16 11:01

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، مجموع الدول العربية فيما يتعلق باستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي، وذلك من خلال استحواذها على ما يعادل 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية، مسجلة ما قيمته 9 مليارات دولار.

كما تصدرت دولة الإمارات قائمة الدول العربية من حيث استقطابها للمشاريع الاستثمارية الأجنبية الجديدة خلال الفترة من 2003 إلى 2016 حيث استقطبت الدولة ما مجموعه 4,492 مشروع استثماري أجنبي جديد من إجمالي 12,192 مشروع استثماري جديد خلال تلك الفترة.

جاء ذلك في الدراسة التحليلية التي أصدرتها وزارة الاقتصاد الاماراتية لرصد حركة الاستثمار الأجنبي المباشر لمجموعة الدول العربية خلال عام 2016 وذلك في ضوء واقع حركة تدفقات وأرصدة الاستثمارات التراكمية العالمية والاستثمارات العربية المباشرة الداخلة والخارجة إلى مختلف دول العالم.

وتناولت الدراسة، التي أعدها الخبير الاقتصادي في الوزارة يوسف ذياب وأشرف عليها الدكتور مطر آل علي في إدارة التحليل والمعلومات التجارية، رصد تحليلي للمشاريع الاستثمارية الأجنبية الجديدة الواردة إلى الدول العربية خلال الفترة من 2003 حتى 2016، وإجمالي مشاريع الاستثمارات العربية البينية حسب التوزيع القطاعي، وأهم 10 قطاعات خلال الفترة 2003 و2016.

وأفادت بأن دولة الإمارات تمتلك اقتصاد تنافسي عالمي، إذ تتخذ نحو 25% من أكبر 500 شركة عالمية من الإمارات مقرا لعملياتها الإقليمية وهو في حد ذاته مؤشر يعكس عوامل الجذب التي تتمتع بها الدولة ومنها الاستقرار السياسي والأمني، وموقعها الاستراتيجي المتميز ما جعل منها نقطة وصل بين الشرق والغرب، إلى جانب توافر بنية تحتية وتشريعية متطورة ومتقدمة تكنولوجيا، فضلا عن تطور الخدمات الحكومية، واستحداث الحكومة الذكية وسهولة العمليات المالية والمصرفية وشفافيتها العالية والإعفاءات الجمركية وإمكانية تحويل الأرباح بنسبة 100% إلى الخارج. كما أن فوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو 2020 زاد من عوامل الجذب التي تتمتع بها الدولة.

ويترجم تقدم الدولة في تقارير التنافسية العالمية المكانة المتميزة التي باتت تتمتع بها كوجهة عالمية للاستثمار، حيث حلت الامارات في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة 16 عالميا في تقرير التنافسية العالمي 2016/2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، كما حلت الدولة في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة 26 عالميا في تقرير سهولة ممارسة الأعمال 2017 الصادر عن البنك الدولي، كما حلت أيضا في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة 23 عالميا في تقرير تمكين التجارة العالمي 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل