المحتوى الرئيسى

الجامعات تفتح أبوابها لاستقبال 3 ملايين طالب

09/16 10:33

تفتح الجامعات، أبوابها اليوم لاستقبال 3 ملايين طالب وطالبة، فى أول أيام العام الدراسى الجديد، وسط إجراءات أمنيّة مشدّدة من قِبَل أفراد الأمن الإدارى لتأمين مداخل ومخارج الحرم الجامعى، وأيضاً تفتيش الطلاب ذاتياً والاطلاع على هويتهم الشخصية قبل السماح لهم بدخول الحرم الجامعى، لمنع حدوث أى أعمال عنف أو شغب من شأنها تهديد سير العملية التعليمية، فيما انتشرت قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية خارج أسوار الحرم الجامعة، وذلك لإعطاء أكبر قدر من الأمن والأمان للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن أنه ستكون هناك دوريات شرطية متحركة أمام الحرم الجامعى، وذلك لضبط العناصر الخارجة، وللحفاظ على سير العملية التعليمية داخل الجامعات، مشيراً إلى أن أفراد الأمن التابعين لوزارة الداخلية سيُؤمنون الحرم الجامعى من الخارج، موضحاً أنه لن ولم يسمح بدخول الأمن التابع لوزارة الداخلية إلا فى حال طلب رئيس الجامعة السماح لهم بالدخول، حال حدوث أى أعمال عنف لا يمكن السيطرة عليها من قِبَل أفراد الأمن الإدارى.

دوريات شرطية متحركة أمام «الحرم» لضبط الخارجين على القانون وتأمين سير الدراسة.. والأمن الإدارى يتولى تنظيم دخول وخروج الطلاب وتفتيش حقائبهم

وقال المصدر لـ«الوطن»، إن الأمن الإدارى بالجامعات سيتولى عملية تنظيم دخول وخروج الطلاب لمنع التزاحم والتدافع، كما سيتم تفتيش الطلاب ذاتياً والاطلاع على هويتهم، وتفتيش حقائبهم، قبل السماح لهم بدخول الحرم الجامعى، موضّحاً أن الوزارة بالتنسيق مع الجامعات اتّخذت كل إجراءاتها اللازمة لإنجاح سير العملية التعليمية بالجامعات.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن العام الدراسى الجديد، سيشهد طفرة علمية تعليمية بمختلف الجامعات، مشيراً إلى أنه سيقوم بعمل جولات على الجامعات، للتأكد من سير الدراسة، وعدم وجود أى مشكلات من شأنها تهديد سير العملية التعليمية، مؤكداً أن ممارسة العمل السياسى والحزبى داخل الحرم الجامعى مرفوضة تماماً.

وأوضح «عبدالغفار»، لـ«الوطن»، أنه سيتم توقيع عقوبات على أى طالب يحاول الخروج عن الأعراف المعترف بها داخل الحرم الجامعى، مشيراً إلى أن ساحات الجامعات ستظل منارة علمية تعليمية لجميع الطلاب على اختلاف انتماءاتهم، مؤكداً أنه بالتنسيق مع الجامعات نحاول تحقيق تصنيفات دولية متقدمة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة استعدت تماماً لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد، مشيراً إلى أنه تم تجهيز أفراد الأمن الإدارى، لتأمين منشآت الجامعة، وتنظيم عملية دخول وخروج الطلاب للحرم الجامعى لمنع التدافع، بالإضافة إلى تسليم أعضاء هيئة التدريس المقررات الدراسية.

وزير التعليم العالى: جولات على الجامعات للتأكد من انتظام الدراسة ومواجهة المشكلات.. وممارسة العمل الحزبى والسياسى داخل الحرم الجامعى مرفوضة تماماً

وأوضح «الخشت» لـ«الوطن»، أنه لن ولم يُمنع أى طالب من دخول الحرم الجامعى لعجزه عن سداد المصروفات الدراسية، مشيراً إلى أن الجامعة ستتحمل المصروفات عن الطلاب غير القادرين، موضحاً أن الجامعة سدّدت العام الماضى نحو 5.5 مليون جنيه مصروفات دراسية عن الطلاب غير القادرين.

وأكد «الخشت» أن مجلس جامعة القاهرة اتخذ قراراً رسمياً بحظر ممارسة العمل السياسى والحزبى داخل الحرم الجامعى، مشيراً إلى أنه لا تمييز فى الجامعة التى هى بيت لكل المصريين وبيت للوعى السياسى الذى يعلو على كل الصراعات.

وأعلن «الخشت» عن عدم رفع مصروفات المدن الجامعية، حتى يتم حصر الطلاب غير القادرين وكفالتهم، وذلك إيماناً بدور الجامعة فى رفع المعاناة عن كاهل الأسرة المصرية وتماشياً مع سياسة الدولة فى دعم الطلاب غير القادرين، مشيراً إلى أنه لا يوجد زيادة فى المصروفات الدراسية.

وأضاف «الخشت»، أنه تقرر تدشين مكتب مخصّص بالمدينة الجامعية، لدراسة أحوال الطلاب غير القادرين ومساعدتهم، وفقاً لضوابط تضمن العدالة الاجتماعية، موضحاً أن من يثبت عدم قدرته على دفع المصروفات ستتكفل الجامعة به، وسيتم دراسة كل حالة على حدة، بناءً على ظروفها الاجتماعية.

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة أنهت جميع استعداداتها لاستقبال الطلاب، مشيراً إلى أن الجامعة أجرت الصيانة اللازمة للمبانى والمطابخ والغرف وغيرها من اللوازم الخاصة بسكن الطلاب.

وأوضح «نجم»، أن العمل السياسى والحزبى مرفوض ممارسته داخل الحرم الجامعى، مؤكداً أنه سيتم توقيع عقوبات رادعة على من تسول له نفسه تهديد سير العملية التعليمية، موضحاً أنه ستكون هناك إجراءات أمنية مشدّدة داخل وخارج الحرم الجامعى، لتوفير الحماية الكاملة واللازمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل