المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاد ليلى نظمي.. عشقت الفن ودرست الأغنية الشعبية بمعهد الموسيقى وبرعت في أدائها.. وأعلنت اعتزالها في قمة شهرتها إرضاء لرغبة ابنها.. فيديو

09/16 10:17

يوافق اليوم، السبت، ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مرسي محمد نظمي، الشهيرة بالفنانة ليلى نظمي، الـ72، فقد ولدت بالإسكندرية في 16 سبتمبر عام 1945.

عشقت الفن، خاصة تلك النوعية من الغناء الشعبي، فكان يستهويها الغناء بالجمل الشعبية المحببة لطبقات معينة من المجتمع، ما جعلها تقوم بدراسة فن الأغنية الشعبية بمعهد الموسيقى العربية على يد الفنان أحمد مرسي الذي استفادت منه كثيرا، حيث صقل موهبتها ووجهها إلى الطريق السليم.

كانت تجوب القرى والنجوع بطلب من الفنانة رتيبة حفني، المسئولة عن الطالبات بمعهد الموسيقى العربية، لحصر الأغاني الريفية مثل أغاني "السبوع والزفاف وجني القطن"، وكانت تقوم بعمل أبحاث عنها، حيث كان دور الكاتب صالح رشدي توثيق تلك الأعمال وتأصيلها لتصبح بعد ذلك أرشيفا لأهم الأعمال الفنية الشعبية التراثية.

نجحت ليلى نظمي أمام اللجنة وتم اعتمادها مطربة شعبية، حيث وقفت على المسرح وغنت ولفتت نظر الحاضرين، واشتهرت بعد ذلك وأصبح لها لون خاص بها وتعددت أغانيها، فقد غنت للفرح في أغنيتها الأشهر "ادلع يا عريس"، والحماة في أغنية "حماتي يا نينا دلوعة عليا"، وللأهل والاقارب أغنية "عشريين احنا عشريين" و"ما أخدش العجوز انا" و"يمامة حلوة"، وللنجاح ولطلبة الثانوية العامة غنت "من الثانوية للكلية والمجموع عدى على المية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل