المحتوى الرئيسى

تقرير | أفضل صفقات الانتقال الحر في آخر 20 سنة | Goal.com

09/16 10:15

 في زمن باتت فيه أسعار اللاعبين في إزدياد سريع وبوتيرة غير متوقعة، علينا أن نرفع قبعتنا لأي مدير رياضي أو أي رئيس نادي يستطيع أن يأتي بلاعب دون مقابل...ويجعله ناجحاً مع الفريق أيضاً. المال يشتري الكثير وقد يساهم في النجاح، ولكن هل التوفير يؤدي نفس الغرض؟ ها هم بعض اللاعبين الذين نجحوا مع أنديتهم بعد الإنتقال دون مقابل...

يوفنتوس أعطانا الإجابة على سؤال: هل يمكنك الحصول على لاعب فاز بكأس العالم وبطولات عدة منها دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، دون مقابل؟ والإجابة كانت نعم. إنقل اللاعب الألماني ذو الأصل التونسي إلى السيدة العجوز قادماً من الميرينجي، وقد أدى بشكل في الموسمين الكاملين الذي أمضاهما حتى الآن، حيث شارك في 74 مباراة في جميع المسابقات وسجل 10 أهداف، وصنع 9. 

 ترك المهاجم الأسطوري يورجن كلينسمان توتنهام عام 1995 بعد سجل مثير من الأهداف الرائعة وإنتقل إلى بايرن ميونخ - ولكنه عاد بعد عامين فقط ليكمل ما بدأه في العاصمة الإنجليزية. لم يعود في أفضل الأحوال، حيث كان الفريق يصارع الهبوط آنذاك ولكن الهداف الأشقر سجل 9 أهداف في 18 مباراة، منها 4 في مرمى ويمبلدون وحده، قبل أن يعلن إعتزاله كرة القدم نهائياً. 

 إنتقل هداف في كأس العالم إلى نادي لاتسيو الإيطالي قادماً من بايرن ميونخ - وفي وقت ظن الكثيرون أن مسيرته في إنحدار أثبت للجميع أنه مازال في كامل قواه - حيث كان ضمن قوائم المنتخب الألماني حتى 2014 وسجل في مرمى البرازيل حين فاز الألمان 7-1. سجل كلوزه 63 هدف في 171 مباراة مع لاتسيو، وصنع 35 هدف آخر. 

 ترك ميلنر نادي مانشيستر سيتي، الذي ينافس على بطولات، ليذهب لليفربول بحثاً عن اللعب كأساسي. من المعروف عنه أنه لاعب غير عادي، ويمكنه اللعب في تقريباً أي مركز في الملعب عدا حارس المرمى! شارك كأساسي الموسم الماضي في مركز ظهير أيسر، ولكن مركزه الأساسي هو في خط الوسط. يُعد الإنجليزي المخضرم أحد أفضل مُسددي الركلات الحرة وركلات الجزاء أيضاً، ما جعله صفقة رابحة بكل المقاييس للريدز. 

 رغم كِبَر سنه آنذاك (23 عام)، إلا أن السويدي تألق مع منتخب بلاده في يورو 2004، حين قرر برشلونة التعاقد معه. أصيب في ركبته إصابة أبعدته كثيراً وظن البعض أن مسيرته إنتهت، ولكنه عاد ولعب في نهائي دوري أبطال أوروبا 2006 أمام آرسنال حين حل كبديل في الدقيقة 60، وصنع هدفي البارسا وتوج معهم بالبطولة. 

 ربما ليس إسماً لامعاً، ولكنه ترك ريال مدريد في 2004 لينتقل للإنتر دون مقابل. بعد 6 أعوام كان قد فاز بالثلاثية التاريخية إضافة لأربعة بطولات دوري أخرى. 

إنتقل سول كامبل إلى آرسنال دون مقابل قادماً من غريمه اللندني توتنهام، ويوم الإعلان عن قدومه، كانت مفاجأة لدرجة أن الصحفيين المجتمعين إعتقدوا أن المؤتمر الصحفي الخاص به كان لإعلان صفقة أخرى. فاز المدافع الصلب مع الجانرز بالدوري الإنجليزي وكان ضمن فريق اللاهزيمة عام 2004، وشارك أيضاً في نهائي دوري أبطال أوروبا 2006.

 كان قد صنع إسمه في بوروسيا دورتموند مع يورجن كلوب، ولكنه كان يريد أن يصنع الأمجاد في مكان آخر، وكان البايرن هو ذلك المكان. ليس هناك الكثير لنقوله بعد ذلك.

 أفضل صفقة إنتقال حر أم لا؟ ترك بول بوجبا ناديه الأول مانشستر يونايتد دون مقابل في 2012 متجهاً إلى السيدة العجوز - وصرح فيما بعد بوجبا أن السير أليكس فيرجاسون لم يكن يثق بقدراته بشكل كافي كي يشركه كأساسي. عاد الفرنسي إلى اليونايتد في صيف 2016، لكنه كلف ناديه أكثر من 90 مليون جنيه إسترليني!

 أصبح الجناح الإنجليزي من أنجح اللاعبين الإنجليز خارج الدوري الإنجليزي بعدما ترك ليفربول وإنتقل لريال مدريد في صفقة إنتقال حر، وأشعل الدوري الإسباني بماهاراته وأهدافه. يُذكر له أنه سجل هدف بكرة طائرة في نهائي دوري الأبطال أمام فالنسيا، حين فاز الميرينجي 3-0. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل