المحتوى الرئيسى

الصحافة السعودية: أكراد في سوريا يفكرون في الاستفتاء وروسيا تحذرهم.. ومسئول قطري حقوقي يعترف باعتقال الدوحة لحمد الميري

09/16 09:51

الشرق الأوسط: انتخابات لأكراد سوريا وروسيا تحذرهم من الانفصال سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني في سوريا: الأمم المتحدة ودول كبرى عرضت مناقشة أزمة الإقليم مقابل إرجاء الاستفتاء عامين صحيفة "الرياض": الشعب السعودي يسقط "مؤامرة 15 سبتمبر "الحياة": رئيس لجنة حقوق الإنسان القطرية يعترف باعتقال حمد المري

اهتمت الصحف السعودية بشئون محلية وإقليمية أبرزها استفتاء الأكراد في العراق على الاستفتاء، واعتراف مسئول قطري في حقوق الإنسان باعتقال الدوحة لأحد الحجاج، وهو ما لم تقر به الدوحة سابقا.

تحت عنوان "انتخابات لأكراد سوريا.. وروسيا تحذرهم من الانفصال"، كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن خطة الهيئة التنفيذية لـ"الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا" التي يهيمن عليها الأكراد أنه على السوريين المشاركة في الانتخابات في النظام الفيدرالي في 22 الشهر الحالي.

وقالت القاعدة الروسية في حميميم على صفحتها الرسمية على "فيس بوك" أمس، الجمعة، إن موسكو "لن تدعم مشروع انفصال الأكراد عن سوريا، هذا الأمر يتنافى مع التزامنا ضمان وحدة الأراضي السورية".

وكشف سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني محمد حاجي محمود، وصفته الصحيفة بأنه مقرب من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لـ"الشرق الأوسط"، أن أمريكا وبريطانيا وفرنسا والأممم المتحدة عرضت مناقشة أوضاع الإقليم، بما في ذلك الاستقلال، مقابل أن ترجئ القيادة الكردستانية إجراء الاستفتاء عامين.

وقد صادق برلمان كردستان العراق مساء أمس على إجراء الاستفتاء في موعده في غياب نواب المعارضة التي دعت إلى مقاطعة جلساته من الجلسة الأولى منذ أكثر من عامين.

وفي الشأن السعودي، كتبت صحيفة "الرياض": "الشعب السعودي يسقط "مؤامرة 15 سبتمبر" ويعتز بقيادته ووطنه، وقالت إن محاولة من تسميهم "مثيري الفتن" المدعومة من دول خارجية، ومعادية للسعودية لإثارة الفتنة وزعزعة الأمن بحراك 15 سبتمبر، وذلك تنفيذا لأجندة خارجية، إلا أن السعوديين أحبطوها، وأثبتوا ولاءهم للوطن والقيادة في كل مرة.

وأكدت الصحيفة أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، وسناب شات، وإنستجرام، حولته ليوم وطني، وأكد السعوديون حبهم الكبير لوطنهم.

صحيفة "الحياة" اللندنية السعودية نشرت تقريرا أبرزت فيه اعتراف مسئول قطري بارز في حقوق الإنسان بأن الدوحة اعتقلت الحاج حمد المري.

واعترف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المرسي أمس باعتقال الحاج حمد المري، وذلك بعد نفي السلطات في الدوحة هذا الأمر، بحسب ما نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية.

وقال المسئول الحقوقي القطري، بعد أن أحرجه أحد الصحفيين المعتمدين في الأمم المتحدة في جنيف أمس، وسؤاله عن سبب اعتقال سلطات الدوحة الحجاج العائدين من السعودية، أن الاعتقال طاول المري لانتسابه إلى "قطاع عسكري، وسفره دون الحصول على تصريحات مسبقة".

وقطعت قناة "الجزيرة" بث المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس اللجنة القطرية، على هامش اجتماعات الدولة الـ36 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف أمس، بعد سؤال وجهه مندوب وكالة الأنباء الإماراتية، حول اتهامات توجهها الدوحة للدول الأربع التي قاطعتها دون أدلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل