المحتوى الرئيسى

أسعار الخضروات اليوم السبت16/9/2017.. والخيار بـ6 جنيهات

09/16 08:49

شهدت أسعار الخضروات اليوم السبت تباينًا، خاصة بعد انتهاء فترة الأعياد وعودة الأسواق مرة أخرى للعمل، والتي شهدت ارتفاعًا في الأسعار قبل عيد الأضحى، وعادة ما ترتفع أسعارها خلال هذه الفترة من العام، نتيجة لزيادة الطلب على الشراء تحسبًا للإجازات التي تشهد توقف معظم الأسواق عن البيع.

ويقدم "دوت مصر" أسعار الخضروات، وفقًا لما تم رصده داخل الأسواق، صباح اليوم السبت 16 سبتمبر 2017.

سعر الطماطم: يتراوح بين 5 إلى 7 جنيهات للكيلو.

سعر البطاطس: 4 إلى 5 جنيهات للكيلو.

سعر ورق العنب: بين 30 إلى 40 جنيهًا للكيلو.

سعر البصل: 3 إلى 5 جنيهات للكيلو.

سعر الثوم: يتراوح بين 23 و25 جنيهًا للكيلو.

سعر الباذنجان: من 3 إلى 5 جنيهات للكيلو.

سعر الملوخية: 5 جنيهات للكيلو.

سعر الفاصوليا الخضراء: من 14 إلى 25 جنيهًا للكيلو.

سعر الفلفل الألوان: 10 إلى 15 جنيهًا.

سعر الفلفل الرومي: من 5 إلى 8 جنيهات للكيلو.

سعر البامية: من 8 إلى 16 جنيهًا.

قلة المعروض من الخضروات خلال هذه الفترة في مقابل زيادة الطلب عليها ترفع أسعارها في الأسواق.

يشار إلى أن المصريين من أكثر الشعوب المستهلكة لـ"الخضروات"، نظرًا لاستخدامها في أغلب الأكلات التي يفضلها المواطنون، ما يساهم في ارتفاع أسعارالخضروات خاصة في الفترات التي تشهد انخفاضًا في المحصول من الخضروات لا سيما في فصل الشتاء.

وأسعار الخضروات ترتبط بعدة عوامل، منها موسم الزراعة، وحساب تكاليف النقل، وحساب هامش ربح تاجر الجملة وتاجر التجزئة، ما يزيد أسعار الخضروات عن سعرها بالعبور.

ويعد الخضار من أهمّ المواد الغذائية، وينصح دائمًا بتناولها بشكل يومي ما يزيد الطلب على شرائها ويرفع أسعار الخضروات في الأسواق؛ نظرًا لحاجة الجسم لتناولها بكميات كافية لتلبية احتياجات الجسم من العناصر التي يحتاجها، لما تحتويه من عناصر تساعد الجسم على استمرارية الوظائف الحيوية، وتناولها باستمرار من أسهل الطرق للإبقاء على صحة جيدة، وأشارت الأبحاث العالمية إلى أن الكمية المناسبة من الخضراوات يجب ألا تقل من 3-5 حصص يوميًا.

ويوصى بتناول هذه الكميات من الخضروات يوميًا لما لها من فوائد عظيمة، والتي تظهر في تقليل الإصابة بمرض السمنة، لخلوها من الدهون، وتحتوي أيضًا على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وتعد من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وكذلك فيتامين أ.

وتعد من أهم مصادرالألياف؛ لما تحتويه على العناصر الأغنى بالسيليلوز، وهو صعب الامتصاص في المعدة، ويخفض الشعور بالجوع، وبذلك يُحرّك الأمعاء وباقي الجهاز الهضمي، ويّحسّن عملية الهضم، كما تُعدّ الألياف عاملًا آخر للتقليل من خطر السمنة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل