المحتوى الرئيسى

ثروت الخرباوي يجيب عن «هل كان عبد الناصر إخوانيا؟»

09/16 08:10

استعرض ثروت الخِرباوي، المحامي والباحث في شئون الجماعة الإسلامية، كواليس كتابة مُؤلّفه "هل كان عبدالناصر إخوانيًا؟".

يقول الخرباوي: "الإجابة عن سؤال الكتاب، لم تكن هي الدافع الحقيقي وراء الكتاب في حد ذاته، فلم أكن مشغولًا بأن أقول جمال عبد الناصر كان إخوانيًا أو غير إخواني، فقد اعتمدت في منهجي لكتابة هذا المُؤلّف على المنهج العلمي الذي يعتني بالمقدمات التي أدت إلى النتائج".

جاء ذلك خلال مناقشة كتاب "هل كان عبدالناصر إخوانيًا؟"، للكاتب والمحامي ثروت الخرباوي، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أمس، الجمعة، بمؤسسة بتانة الثقافية، بحضور الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر والحديث، وأدار الندوة المحامي والكاتب خالد الكيلاني.

يطرح ثروت الخرباوي بالوثائق والشهادات في كتابه الجديد، أكذوبة جماعة الإخوان الإرهابية بأن جمال عبد الناصر إخواني ويرد عليها بالحجة والبراهين، وهي أكذوبة ادعاها الإخوان بسبب صداقة الرحمن السندي بجمال عبدالناصر وهي فرضية لا تصلح أن تكون دليلًا كما يشير في الكتاب.

وروى "الخِرباوي" أنه خلال آخر لقاء جمعه بالكاتب وحيد حامد، قاله له: "إنت سبتني"، فسأله الخِرباوي: "كيف؟"، قال له: "عندما قلت إن جمال عبدالناصر لم يكن إخوانيًا، فأنا أمتلك الحقيقة أنه كان إخوانيًا"، ويعلق الخرباوي على هذا الموقف: "لا يوجد أحد يمتلك الحقيقة، خاصة في العلاقات السرية غير العلنية، تبدو الحقيقة أمرًا غير محسوم، لاختلاف الشهادات والتحليلات".

ويضيف أن كتابه، المدعوم بالوثائق، والشهادات، حاول فيه أن يحلل سيكولوجية التنظيم والبيعة والأفكار الخاصة بالجماعة، وكذلك تحليل شخصية عبد الناصر، من حيث نشأته وميلاده وحياته المهنية، وتعليمه، وكذلك القبيلة التي انحدر منها، إذ يعود قبيلة آل مرة وهي قبيلة عربية وأكثر القبائل العرب شجاعة، وكانوا في جيش عمر بن العاص، عندما دخل إلى مصر، كذلك كان والد جمال عبد الناصر يحب القراءة جدا ويتقن اللغة الإنجليزية، وكذلك جمال الذي ورث عن أبيه الحب للقراءة والمعرفة.

ونشأة جمال عبدالناصر كما يراها "الخِرباوي"، لا يمكن أن تتفق مع سيكولوجية التنظيم الخاص، وروح الجهاد، والاستعداد من أجل الدخول في أي معارك نصرة للجهاد وأفكاره.

وقال: "لم أتوقف فقط عند نشأة عبد الناصر، بل وصل تحليلي إلى تحليل خطه وتوقيعه، وحتى البرج الذي ينتمي إليه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل